ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملاك صدام حسين

منتدى فكري - ثقافي - سياسي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولالأعضاء

شاطر | 
 

 بغداديات: بيوتات الأعظمية العريقة ومحلاتها/الأعظمية في العصور القديمة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهينه الزبيدي
عضو جبهة التحرير العربية


عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

مُساهمةموضوع: بغداديات: بيوتات الأعظمية العريقة ومحلاتها/الأعظمية في العصور القديمة:    الثلاثاء يناير 14, 2014 10:08 pm

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
بغداديات: بيوتات الأعظمية العريقة ومحلاتها
الأعظمية في العصور القديمة: (1)
الشيخ عبد الرزاق حسين الجلبي الأعظمي
الحاج حمدي الأعظمي
الحاج نعمان الأعظمي الشيخ ياسين الأعظمي الشيخ عبد الهادي الأعظمي
الشاعر الإسلامي وليد الاعظمي
ومن أهم مايميزها هو جامع الامام الاعظم ابي حنيفة النعمان
مدرسة الامام الاعظم
إعدادية الأعظمية
كليه الامام الاعظم التابعه لديوان الوقف السني والتي يدرس فيها العلوم الدينية
مدرسة الإمام أبي حنيفة

إن أول مدرسة فتحت في العراق هي ((مدرسة الإمام أبي حنيفة )) التي كانت عند تربته المعروفة الباقية حتى اليوم بالأعظمية من شمالي بغداد الغربي من الجانب الشرقي ، وكان الباني لها شرف الملك أبو سعد محمد بن منصور العميد الخوارزمي مستوفي المملكة للسلطان ألب أرسلان السلجوقي . فتحها قبل 27 من جمادى الأخرة من سنة 459هـ ، قال أبو المظفر سبط ابن الجوزي في حوادث سنة 459(( وعزم العميد على العود إلى باب السلطان ألب أرسلان فسار يوم الإثنين السابع والعشرين من جمادى الآخرة وبنى في هذه المدة التي أقام بها ببغداد على قبر أبي حنيفة - رض- قبة عالية عظيمة وأنفق عليها أموالاً كثيرة وعمل لها ملبناً وعلاه على مثال قبور آل أبي طالب في المشاهد ، وعمل بين يديه رواقاً وصحناً وجعله مشهداً كبيراً وعمل بإزائه مدرسة لأصحاب أبي حنيفة يرتب لهم مدرساً وأوقف عليهم ضيعة يصرف إليهم وفعل في ذلك فعلة حسنة ))

كان اسم بغداد معروفا قبل اتخاذها عاصمة من قبل المنصور، حيث كان فيها سوق عظيم يجتمع في المواسم عنده التجار من مختلف الانواع ويسمى سوق بغداد... وهنالك في التاريخ دلائل تشير الى تسمية بكدادو و بكدادا على الواح طينينة قديمة
قبل واثناء الحكم الساساني...
وقد بنى المنصور مدينته على الجانب الغربي (الكرخ)، ويقع في المقابل منه (الرصافة) قرية تسمى سوق الثلاثاء، وكانت عند الشمال من القرية منطقة تدعى قطيعة المخرم، والتي كان الى الشمال منها مقبرة قديمة، والمنطقة هذه هي : الأعظمية الحالية.
وكان يجاورها منطقة الشماسية التي تسكنها النصارى وتكثر فيه الأديرة.. وبعد إعمار بغداد وقت العباسيين بدأ جانب الرصافة يتوسع شمالا.. وقد دفن الامام ابو حنيفة النعمان (رضي الله عنه) هناك وصارت فيما بعد تسمى: محلة الامام الأعظم ابي حنيفة النعمان، وكانت تجاورها محلة تسمى (سوق يحيى) هي محلة السفينة حاليا...
كما نشأت محلتا الخضيرية والشماسية شمالا. وقد اشتهر موقع باب الشماسية المؤدي الى طريق (سر من رأى) وهي سامراء بشهرة قصور خالد وابنه يحيى..
كما اشتهر ايضا العهد البويهي بشهرة القصر الذي بناه مُعزّ الدولة هنا، وهو الشهير باسم الدارالمُعِزيّة.. وكانت في محلة الشماسية (دار الروم) واكثر مساكن المسيحيين. وسميت دار الروم نسبة الى الاسرى الروم الذين انزلوا فيها بعهد الخليفة العباسي المهدي.
وقد وصف ابن جبير في رحلته الى بغداد سنة 580هـ 1184م الجانب الشرقي بما يلي: ((وبأعلى الشرقية خارج البلدة محلة كبيرة بإزاء محلة الرصافة كان باب الطاق المشهور على الشط وفي تلك المحلة مشهد حفيل البنيان له قبة بيضاء سامية في الهواء فيه قبر الامام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه، وبه تعرف المحلة.)).
ووصف ابن بطوطة بغداد بزيارته 727هـ 1327م وذكر المساجد التي تقام الجمعة فيها وهي جامع الخليفة، وجامع السلطان، وجامع الرصافة (بالاعظمية) وبينه وبين جامع السلطان نحو الميل وبقرب الرصافة قبر الامام ابي حنيفة (رض). ويسمى الجانب الشرقي من بغداد بباب الطاق (نسبة الى اسماء بنت منصور) وجانب الرصافة ويسمى عسكر المهدي.. والآن لم يبق من المكان سوى الجامع ومقابر الخلفاء ومحلة ابي حنيفة.
اما سوق يحيى فيشير المقدسي الى انها كانت قرب مشهد الامام ابي حنيفة، وكانت الدكاكين عالية، وفيه دقاقون وخبازون وحلاقون.. وعلى امتداد الطريق الصاعد شمالا من سوق يحيى يقع سوق خالد وهو الآخر لايبعد عن مرقد الامام ابي حنيفة، وعلى مقربة منه سوق صغير. وهناك اسواق اخرى في الاعظمية مثل: سوق الثلاثاء، وسوق باب الطاق، وسوق العطش الذي هو بين الشماسية والرصافة تتصل بمسناة معز الدولة.
اما الباب الشمالي فيسمى باب السلطان نسبة الى السلطان طغرل بيك الذي دخل بغداد من هناك.. وكان يقع هذا الباب عند باب المعظم الحالي على مسافة من جامع السلطان في المخرم (العيواضية) وعنده سوق يدعى سوق السلطان... وقد سمي باب المعظم بهذا الاسم لكونه يعتبر ابتداء الشارع المؤدي لمحلة الامام الاعظم أبي حنيفة النعمان.. وبقي الباب حتى عام 1923م حين هدم... ومحل الباب تحديدا اليوم بين قاعة الشعب وجامع الأزبك.
وفي سنة 653هـ 1255م وقبل سقوط بغداد وقعت فتنة بين اهل محلة الرصافة ومحلة ابي حنيفة..
وفي 614هـ 1271م فاض نهر دجلة وغرقت مناطق من بغداد منها مشهد ابي حنيفة وبعض
الرصافة وجامع السلطان وبعض مناطق في جانب الكرخ.
(2)
ومحلات الاعظمية القديمة هي :
* محلة الرصافة، ومحلة باب الطاق، ومحلة الدور، ومحلة الامام ابي حنيفة ومحلة سوق يحيى (السفينة) والخضيرية.. وتعتبر هذه المحلات مركز او حي الاعظمية حاليا.
* محلة الشماسية: وهي شارع الضباط والصليخ والكريعات والدهاليك وسبع ابكار، وكان فيها مساكن المسيحيين.
* محلة المخرم: وتضم محلة نجيب باشا والكسرة والعيواضية.
وقد اقيم سور يدعى سور المستعين سنة 251هـ 865م وهو سور منطقة الاعظمية الذي ضم المحلات الثلاثة اعلاه.. وهدم في القرن الرابع الهجري.
وبعد سقوط بغداد 656هـ 1258م خُرّب الجانب الشرقي، من الشماسية الى المخرم وخرب السور... وامتازت تلك الفترة بإنتشار الاوبئة والفيضانات والطاعون وسوء الحال واضطراب الآمن.
الأعظمية في العصور الحديثة:
جاء العثمانيون إلى بغداد عام 1534م بعد أن تمكنوا من طرد الفرس منها، وإهتموا بمشهد الامام الاعظم ومدرسته التي بنيت عام 459هـ 1066م من قبل الملك محمد بن منصور الخوارزمي.. وجدد البناء عدة مرات وشهد الجامع اصلاحات زمن السلطان سليمان القانوني 941هـ 1534م والسلطان مراد الرابع 1048هـ 1638م... حيث جيء الى الاعظمية ببعض من قبيلة العبيد وهم على الغالب من البو علي والبو حسن.. وفي عهد الوالي سليمان باشا 1757، وعام 1874 بأمر السلطانة ام السلطان عبد العزيز.
وعند دخول الانكليز بغداد عام 1917م كان عدد نفوس الاعظمية (المركز) يبلغ حوالي الفين ونيف (في محلاتها الرئيسية وهي الشيوخ والنصة والحارة والسفينة) عدا الاطراف..
وكانت الاعظمية إداريا ناحية في العهد الملكي، وقد بدأ التوسع في المركز عام 1930 من جهة السفينة حيث انشئت محلة هيبت خاتون، ومن جهة النصة حيث محلة راغبة خاتون، كما أفتتح شارع عشرين عام 1931، وبدأ العمران يتوسع تدريجياً.
وفي العهد الجمهوري اصبحت الاعظمية قضاءً، وتضاعف عدد سكانها بعد أن كان في تعداد عام 1947 بحدود 58 الف نسمة، وفي تعداد عام 1977 بلغ اكثر من 150 الف نسمة، ويقدر عدد نفوسها اليوم بأكثر من 300 الف نسمة.
تواريخ مهمة لمدينة الأعظمية ومحلاتها:
1905 تم نصب أول ماكنة ماء في الاعظمية من قبل السيد مراد سليمان شقيق حكمت سليمان في محلة الصليخ على نهر دجلة لسقي البساتين والمزارع العائدة لهما.
1910 قبل بداية الحرب العالمية الأولى أقام الوالي ناظم باشا سداداً حول بغداد الشرقية لحماية الجزء الشرقي من المدينة من الفيضانات وتعرف بسدة ناظم باشا.
1919 اهداء ساعة الحضرة الكيلانية ذات الوجهين إلى جامع الإمام الأعظم لتصليحها ونصبها فيه، وقد قام الحاج عبدالرزاق محسوب الاعظمي بالتعهد بتصليحها ولم تنجح محاولاته.
1920 حصلت موافقة الأوقاف على صنع ساعة جديدة بدلا من الساعة القديمة التالفة، وبدأ
(3)
تنفيذ المشروع في بيت (معمل) الحاج عبد الرزاق محسوب الاعظمي في الاعظمية محلة
الشيوخ. وقد وضع تصميما جديدا لساعة ذات أربعة وجوه، وبعد عمل دؤوب استمر عدة سنوات وبمساعدة أولاده محمد ورشيد وعبدالهادي تم إكمالها بتاريخ 28/12/1929 وقدمها هدية إلى الأوقاف ولأهالي الأعظمية بدون مقابل، وما زالت تشتغل حتى اليوم.
1920 احتفل الاعظميون بثورة العشرين في مقهى (فرج بوش) وكانت المقهى على (مياه وهاب) في شط الباشا وان أول من رفع راية الثورة هو المرحوم (محي الدين الحلي).
1921 في نيسان احتفل الاعظميون في حديقة قصي ناجي الخضيري وأعلنوا مبايعة الأمير فيصل الأول ملكا على العراق، وهي أول بيعة صدرت للملك في العراق. وفي اليوم الثاني ذهب وفد من أهالي الاعظمية برئاسة رئيس البلدية الشيخ علي ظريف لمقابلة الملك واطلاعه على توقيع الناس وقد شكرهم الملك، وفي الجمعة التالية جاء الملك لزيارة جامع وكلية الإمام الأعظم.
1922 وضع الملك فيصل الأول حجر الأساس لجامعة آل البيت (دار المعلمين الابتدائية سابقا) والحجر الأساس للمقبرة الملكية لتكون قبة الجامعة وان يدفن الملك تحت قبة الجامعة تكريماً للعلم.
1922 تم إنشاء مشروع ماء الاعظمية وهو مشروع أهلي أنشأه رئيس البلدية المرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي.
1923 بناء البلاط الملكي في منطقة الاعظمية على ضفاف نهر دجلة وعلى شارع الإمام الأعظم في الكسرة.
1924 تم انشاء ملعب الكشافة في الاعظمية (منطقة الكسرة)، وهو الملعب الوحيد الذي زرعت أرضيته بالثيل، وكان يسمى (نادي الكشافة والألعاب الرياضية) وظل حتى يومنا هذا يواكب الرياضة الكروية والألعاب الأخرى ويعرف باسم (ملعب الكشافة).
1925 تم إنشاء مشروع كهرباء الاعظمية وهو أيضا مشروع أهلي للمرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي (المشروع بدأ سنة 1932).
1928 تم إنشاء (نادي الرياضة والأدب) في الاعظمية وكان أعضائه المرحومون عبد الرزاق نعمان الاعظمي والشاعر حسين علي الاعظمي وكمال إبراهيم وعبد الحميد حمدي وعواد معروف وحسين علي ظريف وإسماعيل الغانم.
1930 بدأت أول دائرة للبريد وتقع بين جامع الإمام الأعظم وباب كلية الشريعة، وهي عبارة عن غرفة صغيرة. بعد الحرب العالمية الثانية شيدت لها بناية جديدة، وقد هدمت وأصبحت الآن ساحة لوقوف السيارات كبغداد العريقة بتاريخها، لاسماء محلات ومناطق الأعظمية أصولها التاريخية التي سنحاول في هذه الصفحة معرفتها.
محلات الاعظمية واصل تسمياتها:
محلة النصة: سميت بذلك لانخفاض أرضها عن سائر محلات الاعظمية، ولذا فانها كانت
معرضة للغرق بماء (النزيز) على الدوام.
(4)
محلة السفينة: سميت بذلك منذ اكثر من قرن، نسبة الى سفينة كانت ترسو هناك كل ثلاثة أشهر تقريبا.. وكان الأعظميون القدامى يتاجرون معها، بما يقومون بصنعه من جلود وصوف وعباءات.
محلة الشيوخ: سميت بذلك نسبة الى شيوخ قبيلة العبيد الذين نزلوها وبنوا فيها دورهم ومحالهم عند مجيئهم قبل ومع السلطان مراد الرابع سنة 1048هـ 1638م.
محلة رأس الحواش: هي جزء حديث مضاف الى محلة النصة، وأنشئ سنة 1931، ويشير اسمها الى انها كانت تمثل آخر عمران الأعظمية، وبعدها كانت ثمة بساتين تمتد حتى باب المعظم في بغداد.
محلة الحارة: أصلها بتخفيف الراء، وتعني المحلة، لانها بنيت بعد الخراب والطاعون اللذيّن حلاّ بالاعظمية سنة 1831 ثم تحول اسمها مع مرور الزمن ليلفظ بشكل (حارّة) بتشديد الراء.
الكريعات: تقع في أعلى الجانب الشرقي، على شاطئ دجلة، سميت بذلك نسبة الى عشيرة الكريعات العربية التي نزلت هنا أبان العصر العثماني.
الصليخ: تصغير صلخ، والصلخ هو نصف البئر الكروية التي تبنى على حافة دجلة وتسقى منها البساتين والمزارع.. ويسمى هذا النصف صلخا وكانت في العصر العباسي جزءا من محلة الشماسية.
الشماسية: موجودة منذ العهد العثماني، وسميت باسم الشماسية نسبة الى الشماسيين وهم خدم الكنائس، حيث كان فيها الكثير من الكنائس والأديرة.
راغبة خاتون: سميت بذلك نسبة الى احدى سيدات بغداد في اواخر العصر العثماني وكانت هذه الارض التي نشأت عليها المحلة من املاكها.
هيبت خاتون: سميت بذلك نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الاعظمية في اواخر العصر العثماني، وكانت قد تملكت هذه الارض، ووقفت جزءا منها على مدرسة أنشأتها هناك، ودفنت فيها سنة 1919، فعرفت الارض، وما نشأ عليها من دور باسمها.
نجيب باشا: محلة في طريق الاعظمية، سميت باسم محمد نجيب باشا الذي تملك أرضها في أثناء ولايته على بغداد سنة 1258هـ - 1264هـ 1842-1849م واليه نسبت المحلة فيما بعد.
الكسرة: تسمية اخرى لمحلة نجيب باشا، سميت بذلك نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهة النهر بسبب فيضان دجلة سنة 1925.
الوزيرية: محلة أنشئت على ارض زراعية واسعة، تملكها بعض ولاة المماليك في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر، كانوا يلقبون بالوزراء، (والوزير هنا رتبة عثمانية تسند الى كبار الموظفين، وبخاصة الولاة في الولايات المهمة) فنسبت اليه.
العلوازية: وتسمى العيواضية، والصحيح ان اصل اسمها
(5)
(الايلوزية) نسبة الى بستان لرجل، من أهل أواخر العصر العباسي، ويدعى (ايلواز) فعرفت المنطقة به فيما بعد، وهي تعد (في ذلك العصر) جزءا من محلة المخرم، احدى اهم محلات بغداد آنذاك.
الصرافية: منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافين، وكانت تعد في العصر العباسي جزءا من محلة المخرم.
أهم مساجد الأعظمية:
يوجد في الأعظمية وضواحيها الكثير من الجوامع والمساجد منها :
* جامع الإمام الأعظم (أبي حنيفة) : وبني سنة 375 هـ.
* مسجد الشيخ جلال: (وهو الشيخ جلال الدين محمد بن الشيخ محمد الحنفي الكوفي)، ويقع في سوق الأعظمية الكبير القديم.
* مسجد ملا خطاب: وهو في الحقيقة جامع محمد الجلبي الأعظمي وكان امامه الملا خطاب، ويقع في محلة الشيوخ.
* مسجد نوح: يقع في رأس الجسر وقد نقض عند بناء الجسر القديم سنة 1925م (ويعود الى عائلة نوح بالأعظمية).
* مسجد الشابندر: في محلة السفينة، بني عام 1357هـ (ويعود الى محمود الحاج محمد سعيد الشابندر).
* مسجد حسن بك: يقع بمحلة السفينة (قرب شارع سعدة).
* جامع الحاج صالح أفندي: في محلة السفينة قرب الجسر القديم وبني عام 1959.
* جامع النداء: يقع في راغبة خاتون شارع أبي طالب مقابل المعهد القضائي، وبني عام 2001.
* جامع الدهان: ويقع قرب ساحة عنتر في محلة نجيب باشا مقابل ثانوية الحريري للبنات وبني عام 1953.
* جامع العساف: ويقع في شارع الضباط راغبة خاتون وبني عام 1956.
* مسجد عائشة الحيدري.
* مسجد شمسي.
* جامع العاني: بناه المرحوم عبد الهادي العاني ويقع في الوزيرية مقابل المكتبة المركزية لجامعة بغداد، قرب معمل القطن الطبي، بني عام 1963.
* مسجد سبع ابكار: يقع في الصليخ - سبع ابكار بني عام 1965.
* جامع الرواس: يقع في حي القاهرة، بني عام 1964.
* جامع الصليخ الجديد (الفرقان): وبني عام 1965.
* جامع العمري: في الوزيرية قرب المجمع العلمي العراقي، بني عام 1965.
* مسجد بشر الحافي: (والأصح هو بشر الحنفي)، ويقع في محلة الحارة خلف جامع الإمام الأعظم.
* مسجد الحاجة نشمية: يقع في بداية شارع عشرين بني عام 1939.
* مسجد الحاج ارزوقي العنبر : ويقع في محلة الشيوخ قرب شارع عمر بن عبد العزيز، بني عام 1954.
* مسجد راغبة خاتون.
* جامع الصديق : قرب ثانوية كلية بغداد وأنشئ عام 1965.
* مسجد الراوي : قرب مستشفى النعمان، بني عام 1954.
* مسجد ومدرسة الحاجة هيبة خاتون: يقع على
(6)
شارع الأمام الأعظم (حالياً مهجور) وقد شيّدَ في عام 1918.
* مسجد فخام: (ابن الحاج انيس) يقع قرب شارع عشرين، وبني عام 1948.
* مسجد الحاج نعمان: يقع في محلة النصة (بين شارع عمر وشارع عشرين) وقد شيّد عام 1980.
* مسجد الحاجة خديجة: ويقع مقابل حديقة النعمان.
* جامع الصليخ : وقد شيّد عام 1952.
* مسجد الأنبياء: يقع في بداية شارع الضباط وقد شيّد عام 2000.
* جامع عادلة خاتون: يقع في العيواضية قرب جسر الصرافية شيد عام 1963.
أشهر مجالس الاعظمية:
وفي منطقة الاعظمية وحدها يوجد سبعة وعشرون مجلسا من بداية القرن الماضي حتى العقد السابع منه.. وقد الف المرحوم الدكتور هاشم الدباغ كتابه الشهير الاعظمية والاعظميون الذي تناول فيه بيوتات مدينة الامام الاعظم التي منها مجلس الشيخ حمدي الاعظمي.. فمجلسه يقام في داره بمحلة السفينة في الاعظمية بعد صلاة العصر من يوم الجمعة من كل اسبوع يختلف اليه رجالات العلم والفضل واعيان البلد من علماء وادباء وفضلاء ووزراء ووجهاء يتداولون فيه مختلف الاحاديث والابحاث القيمة، ويعدّ الشيخ حمدي الاعظمي من مراجع الفتوى في العراق وبقي طيلة حياته يخدم الاسلام وينفع المسلمين حتى اختاره الله سبحانه وتعالى الى جواره في 14 آذار 1971، ودفن في الاعظمية في مكتبته، وقد اعقب اولادا كلهم من حملة الشهادات فرحمة الله عليه.
أهالي الأعظمية الأصليون عبر التاريخ:
ينقسم اهالي الاعظمية من حيث الاقامة الى قسمين رئيسين هما:
اولا: المقيمون اقامة دائمة:
وهم ثلاث فئات :
1. سكان الاعظمية الاصليون الذين يرتقي وجودهم الى عام 1638م حيث مجئ السلطان مراد الرابع، وما قبله، وهم معروفو المنشأ والانتماء القبلي، اي معروفون حسبا ونسبا، أي أنهم أعظميون أصلا ومولدا ومنشأ.
2. السكان الذين جاؤوا الى الاعظمية متأخرين نوعا ما.. وهم معروفو الاصل والنسب والمنشأ (الانتماء القبلي والجغرافي) وسكنوا الاعظمية وتصاهروا مع اهلها حيث تزوجوا من بناتها الاصليات وولد ابناؤهم ونشأوا وترعرعوا فيها، وخاصة أولئك الذين جاءوا من الموصل، عانة، سامراء، تكريت، السليمانية وأربيل، فهم أعظميون من جهة الام ومن جهة المولد والمنشأ.
3. السكان الذين وفدوا الى الاعظمية منذ مئة سنة او اقل، وسكنوا فيها ولم تربطهم بها رابطة عدا السكن، ولكن توالد ابناؤهم ونشأوا وترعرعوا فيها، فهم اعظميون بالمولد والسكن، وهؤلاء الاصدقاء والاصحاب سكنوا الاعظمية واختلطوا بأهلها وتصاهروا معهم وطابت الاقامة لهم وامتدت حتى تناسلوا فيها فانتسب ابناؤهم الى الاعظمية واعتزوا بلقب ((أعظمي)) والاعظميون ايضا يعتزون بهم، فهم اختاروا الاعظمية طوعا ورغبة، لسببين رئيسين هما:
* لان الاعظمية تمتاز بموقعها الجميل شمال بغداد لكثرة مياهها العذبة وكثرة بساتينها العامرة النضرة، وهوائها العليل النقي الذي يزيد الانسان صحة وقوة وحيوية ونشاطا.
* حباً بأهلها، حيث الامان والاستقرار والطمأنينة والمحبة والالفة والتعاون والتكاتف
والاستقامة والخلق الرفيع.
(7)
ثانيا : المقيمون اقامة مؤقتة :
وهم بعض العوائل التي سكنت الاعظمية بين الحربين العالميتين 1918- 1945م او قبلها، ومنهم من آثر البقاء فيها ولايزالون.
اسماء وألقاب عوائل الأعظمية:
عوائل الاعظمية الاصلية قبل سنة 1638م وبعدها ان عوائل اهالي الاعظمية الاصيلة التي لايزال احفاها يعيشون فيها حتى اليوم، يرتقي وجودهم الى اكثر من 380 سنة، اي منذ مجئ السلطان مراد الرابع عام 1638م وما قبلها، ويعتبرون عائلة واحدة، وعددهم اليوم لايتجاوز نسبة 10% تقريبا من سكان حي الاعظمية، نتيجة هجرة العوائل الجديدة الوافدة اليها بكثرة من جهة، ومن جهة ثانية هجرة سكانها الاصليين الى مناطق واحياء اخرى ((ضمن مدينة الاعظمية))، بسبب بناء جسر الائمة وتوسيع جامع الامام الاعظم، وانشاء منتزه الاعظمية، مما ادى الى هدم وازالة قسم كبير من محلتي الشيوخ والحارة. اما اسماء والقاب هذه العوائل فهي: عائلة مدلج ابراهيم عبد الله العبيدي، عائلة المتولي، عائلة جاسم محمد عبد اللطيف هوش العبيدي، عائلة طه الجلبي الاعظمي، عائلة الجلبي (بيت الكاصوص)، عائلة احمد (دوني) بن الحاج اسماعيل احمد محمود محمد ملا صالح الاعظمي، عائلة جليل بن حاجم، عائلة الحاج ارزوقي، عائلة ملا اسماعيل بن مهدي الاعظمي، عائلة احمد الصالح، عائلة اسماعيل ابراهيم اسماعيل بن مهدي الاعظمي، عائلة ابراهيم الدباغ بن مصطفى عبد القادر بكر احمد الاعظمي، عائلة بكر عساف محمد العبيدي الاعظمي، عائلة سيد احمد الخطيب بن عثمان، عائلة ملا خضير عبد العزيز خليل عزو العطار، عائلة صالح صافي عزو العطار العبيدي، عائلة ابراهيم (كاكا) مهدي صالح صافي عزو العبيدي، عائلة عبد الله الحاج بكر حافظ الاعظمي، عائلة الحاج عبد احمد عبد السلام صادق مصطفى الاعظمي، عائلة ملا خطاب عمر محمد حسن مصطف، عائلة جبوري (عبد الجبار) الوهب، عائلة محمد صالح احمد سلمان نعمان داود سلمان العبيدي الاعظمي، عائلة رجب بن الحاج قاسم العبيدي، عائلة نوح بن ملا محمد ابراهيم عبد الله خليل علي حسين النعيمي، عائلة رشيد حسين علي احمد، عائلة سيد عبد اللطيف (الطوفي) بن الحاج صافي الاعظمي، عائلة اسماعيل الاعظمي، عائلة عبد القادر بن عبد الرحيم، عائلة عبد الكريم بن محمد صالح (ابو الدبس)، عائلة عبد الرزاق فاضل عبد الرزاق عبد القادر العبيدي الاعظمي، عائلة ارحيم التبل (عبد الرحيم)، عائلة علي الحسين، عائلة محمد بن جواد الحاج خضر، عائلة الحاج قدوري بن صالح بن نعوم، عائلة حسين ميدة، عائلة وهيب (الكوكي)، عائلة دروش، عائلة جاسم الحمد، عائلة فتاح بن حسن، عائلة سلمان بن حسين (ميدة) بن رحيم، عائلة سعيد بن عبد، عائلة احمد فياض، عائلة محمد الاجدع بن قاسم بن جليل، عائلة علي (قوج)، عائلة كبوع، عائلة ملا محمد (حجوني) بن خميس خضير العبيدي، عائلة اغزيوي، عائلة علي (الحجي) بن حجازي بن علي، عائلة سلام بن محمد حموش هوشي العبيدي، عائلة ثابت بن نعمان بقلي، عائلة حبيب محمد فتاح العبيدي الاعظمي، عائلة جواد القندلجي بن احمد المجيد بن سلمان، عائلة الحاج مهيدي احمد مهدي صالح الاعظمي العبيدي، عائلة المالو – مال الله، عائلة ارزوقي بن محمود (ابو عتوة)، عائلة ابراهيم بن ارحيم البلام، عائلة عبد اللطيف وهيب احمد، عائلة ارزوقي المختار بن سلطان اغا، عائلة المزاينة (حسين المزين)، عائلة صالح بن مهدي بن علي (كليب)، عائلة الحاج حمادي بن اسماعيل الاعظمي، عائلة امين بن احمد حسين محمد الاعظمي (الريحاني)، عائلة الحاج علي، عائلة ملا ابراهيم العبيدي، عائلة مهدي حوالة، عائلة علي حوالة، عائلة وهيب (عبد الوهاب) الحنوف بن عبد الكريم، عائلة الحاج ارزوقي عبد الواحد (بيت حنف)، عائلة
الحاج بكر بن عبد الرحمن (حماني)،
(Cool
عائلة ابراهيم بن خليل افندي بن ابراهيم، عائلة (المرزوك) عبد الرزاق بن شاكر بن صالح، عائلة عبد الوهاب بن ملا حسين الاعظمي، عائلة عبد الغني آل علقبند زادة بن محمد مصطفى احمد بن مصطفى الكبير، عائلة ثابت بن نعمان بن سلمان، عائلة احمد بن سعيد دخان، عائلة صالح الرحيم، عائلة نعمان ابو القاش (بيت الحلو)، عائلة الحاج ابراهيم (ابن بيفة) بن ملا محمد، عائلة عثمان (جنك) بن رجب عمر رجب، عائلة جاسم بن محمد عبد الله افندي، عائلة قدوري، عائلة احمد (رحيمة خان)، عائلة حبيب بن ابراهيم درويش الاعظمي، عائلة صالح بن عبد، عائلة عبد الله الحسن، عائلة احمد حنتش، عائلة ابراهيم (تيرة) بن خليل، عائلة احمد، عائلة صالح صياح، عائلة صويخ، عائلة شيخ سنبل الاعظمي، عائلة ثابت بن نعمان ويس جوري نعمان، عائلة (بيت اسكندر) عبد الرزاق نعمان ويس جوري، عائلة عبد القادر الصالح، عائلة محمد بن جواد ياسين طه عبد الله مصطفى، عائلة محمود الدليمي العسافي، عائلة الحسن، عائلة الحاج نعمان بن سلمان الاعظمي، عائلة نعوش، عائلة سلمان ستة، عائلة غفوري بن ارزيج، عائلة عباس (ابو هارة)، عائلة صالح بن مهدي بن حميد العبيدي، عائلة مهدي بن نظام، عائلة عبد الله، عائلة عبد القادر عثمان خليل ابراهيم العبيدي، عائلة بشير بن علي (بيت كبوعي)، عائلة ابراهيم بن ملا زويد خلف ظاهر عبد الله سبتي العبيدي. عوائل الاعظمية بعد سنة 1830م :
العوائل الوافدة الى الاعظمية وسكنت فيها بعد عام 1830م، جاءت بعد ان دمر مرض الطاعون المدينة، وبعد الغرق الذي اصابها نتيجة فيضان نهر دجلة... فبعدما هدأت الاحوال وانحسر الطاعون والفيضان بدأت العوائل المهاجرة منها تتقاطر عليها تدريجيا وبشكل بطئ، اضافة الى عوائل اخرى من شتى انحاء العراق، مما ادى الى اعادة الحياة الطبيعية اليها من جديد. واغلب العوائل الوافدة لها قربى عمومة وخؤولة مع العوائل السابقة التي نكبت بالطاعون. وأشهر هذه العوائل: عائلة الشيخ عبودي بن عبد الغني النعيمي (القصاب)، عائلة محمود بن احمد النعيمي (ابو هيلة)، عائلة الحاج موسى بن سعيد يوسف قدوري النعيمي، عائلة عبد الله بن عثمان (هنونة)، عائلة سعيد بن إالطيّف، عائلة نوش، عائلة حسن بن حمادي العيسى، عائلة محمود (حليلو) بن عبد الله بن عثمان، عائلة حسن (كافر) بن محمود بن احمد، عائلة توفيق بن عبد الله باقي، عائلة العلي، عائلة حمادي، عائلة محمد بن حميد بن عبد القادر، عائلة ارزيج (عبد الرزاق)، عائلة جاسم (عوس) بن هلول، عائلة ملا صالح الخلف، عائلة محمود ابراهيم الخلف، عائلة خلف الصالح، عائلة كريم بن ابراهيم الخلف (السماك)، عائلة عبد الغني السيد خلف، عائلة غنام بن مرعي بن حسن، عائلة سعيد بن ابراهيم بن مطلك، عائلة سعودي (سعيد حسن الاعظمي)، عائلة صالح بن ناصر بن عماش، عائلة جاسم (زماوي) بن محمد بن احمد، عائلة ملا جواد بن كاظم، عائلة حسن بك، عائلة جمعة بن محمود، عائلة دانة – داود البياتي، عائلة داود عرب، عائلة محمد عرب بن سيد حبيب، عائلة محمد (طوب عرب) علي الحاج، عائلة هادي بن مسعود ملا حبش، عائلة دلة (كاظم بن علي)، عائلة دالي (محمود ابو دالي)، عائلة دولي (محمد صالح)، عائلة دولة (زوجة حسن الضرير)، عائلة نعمان بن علي (القابجي)، عائلة عواد (كرم) بن محمود خميس علي، عائلة احمد (طوبان) بن وحيد ابراهيم جاسم سلطان، عائلة سلمان بن جاسم بن سلطان، عائلة ارزوقي (كشيش)، عائلة سلمان، عائلة معروف الكبابجي، عائلة جواد (آسيا) بن محمد بن ثابت، عائلة علي (عيوني)، عائلة عبد الله (الحمال)، عائلة محمد السكران بن فياض حمادي صكر، عائلة عبد الرحمن بن ملا عبيد، عائلة صبار بن عبد الواحد الخطاط، عائلة جبوري (بكرة) كجائي، عائلة محمد بن عبد الله، عائلة كنيزي (عبد الرحمن بن حمودي)، عائلة رؤوف الاعظمي بن يوسف عبد الله رؤوف، عائلة عبد العزيز بن الحاج حمادي، عائلة احمد (زند) بن نجم بن دعيس، عائلة عبد الرحمن بن احمد (الصايغ)، عائلة عز الدين الصايغ،
عائلة ارزوقي بن جاسم الاعضب،
(9)
عائلة عواد (ابن جلية) بن وهيب، عائلة محمود بن مجيد (ابو سباكات)، عائلة مصطفى (تفر)، عائلة الحاج جبوري (الماي) بن حمودي، عائلة عبد العزيز بن عمر حسن عثمان يكي، عائلة نافع بن بكر بن محمد، عائلة مجيد بن محمد الملا، عائلة عبد الكريم (تيتان) بن قاسم، عائلة كاظم (الواوي) بن جواد، عائلة جمعة بن عبد القادر، عائلة ابراهيم (الحمد) بن حمد بن احمد (كنونة)، عائلة بهاء الدين عبد الوهاب البياتي، عائلة ذياب القصاب، عائلة رضا بن حسن (نجو الاغا) العربنجي الدباغ، عائلة حميد بن محمد العريان، عائلة سنجار بن محمد (الدليمي) الاعظمي، عائلة (اليوقلمه جي) سلطان اغا الباندي، عائلة الحاج مجيد بن محمد (ابو جاسم)، عائلة محمد بن حسن (الغزلاني) المصلاوي، عائلة محمد علي بن سليمان الحلبي، عائلة حماد جواد آغا، عائلة بيت شلال (آل شلال)، عائلة عباس بن علي بدرة، عائلة جاسم بن محمد بن عمر (بيت نبعة)، عائلة نعمان (الحبيبة) بن عبد بن حمود، عائلة سيد حسن بن سيد جاسم، عائلة سيد امين الاعظمي بن سلمان بن محمد، عائلة الرشيد، عائلة الضايع، خضر بن عبد الله، عائلة بيت الموصللي، عائلة ابراهيم الحامد بن حمو، عائلة احمد الحامد بن حمو، عائلة سيد داود، عائلة وهيب (الكوي) بن كاظم، عائلة داود سلمان الخطاب، عائلة حسين قدم، عائلة ملا شكر (الضرير) بن حمودي، عائلة السيد قطب، عائلة (العجمي) الحاج معروف، عائلة حسين (ابو الروس) بن علي عباس درويش حسن حسين علي، عائلة عبد المولى (بيت الجدة)، عائلة البطلي، عائلة عيسى (ابو العيس)، عائلة الجسار، عائلة سلطان، عائلة عباس (ابو المصارين) ابو جلّو، عائلة حميد بن محمد سعيد محمد امين، عائلة بيت حبش، عائلة خليل (نكاري) بن ابراهيم سيد محمد، عائلة محمد سعيد، عائلة جميل (الراخي)، عائلة الصافي، عائلة الحاج حميد بن سيد حسين الحاج علي، عائلة الحاج شاكر بن سلمان (الحاج بصرة)، عائلةالحاج جدوع، عائلة رشيد بن الحاج امين، عائلة هاشم بن سيد عبد، عائلة ثابت بن نعمان الاسود، عائلة احمد بن خضر، عائلة سعيد (ابوخريكة)، عائلة جاسم (تتو)، عائلة تايه، عائلة خلف الخاتون، عائلة جميل. العوائل التي استقرت في الاعظمية منذ سنة 1900: عائلة حسن بك بن الحاج احمد (كوله من)، عائلة محسن، عائلة سبع بن خميس العلو، عائلة محمد ذنون (المصلاوي)، عائلة احمد المصلاوي، عائلة خليل المصلاوي الدباغ، عائلة ملا خليل (الاعمى) بن محمود (المصلاوي)، عائلة (دنكو)، عائلة عباس بن احمد الاحيمد، عائلة احمد بن جمعة بن سلطان، عائلة عثمان العامود، عائلة جواد بن هراط (وليم)، عائلة محمد سعيد بن حسن الدليمي، عائلة محمد بن حساني العزاوي، عائلة حسين، عائلة جاسم (الاعرج)، عائلة يعقوب (جنديل)، عائلة موسى بن سلمان اغا، عائلة عبد الله (الزمو)، عائلة حسن العبيد، عائلة عزت بن يوسف، عائلة صالح بن ارحيم عبد الوهاب، عائلة جميل (دليم)، عائلة جاسم (ابو العروك) بن محمد صالح، عائلة الشيخ سلمان، عائلة محمود (الاعرج) بن احمد ارزوقي، عائلة مهدي حميد (ابو الحلالات)، عائلة علي (شنان) بن حسون، عائلة يوسف بن شكر، عائلة لفتة، عائلة احمد (شرجي) بن صالح عثمان البياتي، عائلة جاسم طبوشي، عائلة جميل كسار، عائلة محمد (البطاوي)، عائلة زمار، عائلة ابراهيم بن اسماعيل، عائلة حسين غزالة، عائلة شاكر الاعظمي، عائلة مصطفى نصرة، عائلة حسن بن فرج كرسوع الدباغ، عائلة توفيق بن محمد بن عبد الوهاب، عائلة عبد اللطيف محمد علي، عائلة ناصر بن احمد الشيخلي، عائلة سليم بن عمر بن خطاب، عائلة داود (شاها) بن سلمان، عائلة ملا عبد الله العبيدي، عائلة شبشب، عائلة محمد بن عبيد (كني) (بيت جحلة)، عائلة ابراهيم (البلوة)، عائلة حمودي بن فهد، عائلة سعيد العاني، عائلة شيخ جاسم القصاب الحمادي بن الطيف شهاب العيطان، عائلة ابراهيم الدوري، عائلة محمد (رداسة) بن غلام، عائلة حسن بن عباس (الاعمى)، عائلة حسين (فدكة)، عائلة سلمان، عائلة عبد الصجة، عائلة عباس بن حمادي جاسم المشهداني، عائلة عباس (ابن الكبيسية) بن فياض، عائلة محمد بن عبد الله المحيميد، عائلة داود الجدة، عائلة
عبيد الجدة، عائلة سيد احمد،
(10)
عائلة خماس (الاعمى) (ابو الكبة) بن دواس محمد، عائلة حسين (كركاش)، عائلة شهاب، عائلة حسين (الفحل)، عائلة محمد بن جاسم (ابو خالة)، عائلة عائلة حمد الراعي، عائلة احديد، عائلة محمد حديد، عائلة رشاد بن حديد، عائلة حميد (بوتاز) بن احمد الحبيب، عائلة ابراهيم افندي بن اسماعيل، عائلة ياس (الاقجم)، عائلة شهاب (الكصير)، عائلة عبيد (العربنجي)، عائلة جدوع (العاكل) بن ابراهيم محمد، عائلة محمد بن جاسم (العاكل)، عائلة عبود بن علي (الزلخة)، عائلة حميد (احمد بن حمادي)، عائلة ابو التول، عائلة الهيلة.
عوائل جاءت للاعظمية بين الحربين العالميتين 1918 1945
جاءت هذه العوائل الى الاعظمية وسكنت فيها ما بين الحربين العالمية الاولى والثانية بين سنة 1918 الى 1945، ومنهم من آثر البقاء والاقامة فيها حتى اليوم، ومنهم من ترك المنطقة وعاد من حيث أتى لاسباب مختلفة. ومن العوائل التي آثرت البقاء في الاعظمية:
عائلة رشيد احمد، عائلة صبحي عثمان محمد سعيد الحديثي، عائلة اللواء عبد المطلب الامين، عائلة منير عيسى سعيد عبد الله، عائلة سليم مشعان حسين، عائلة زينل الشرطي بن اسماعيل عمر، عائلة ابراهيم بن محمود الشجخي، عائلة عبد الرحمن سعود الراشدي، عائلة نظام الدين، عائلة مهدي (طبرة) بن ابراهيم الدوري، عائلة ارزوقي بن خميس حسن، عائلة رشيد فرحان، عائلة الحاج محمد انيس حسن مصطفى، عائلة الشيخ علي، عائلة جهاد بن عبد الله، عائلة محمود بن ابراهيم، عائلة منصور بن حسين، عائلة ابراهيم شادية (ابن الحلبي)، عائلة شيخ فتوحي، عائلة هزاع، عائلة صالح بن ظاهر معروف (دبوشة)، عائلة كاظم (ابو عرنة)، عائلة جاسم دعبول (المعمار)، عائلة عباس، عائلة احمد ومحمود بعقوبلي، عائلة ابراهيم بن واصف، عائلة حمودي، عائلة علوان بن حسين (ابن ريمة)، عائلة سيد حسن، عائلة محمد علي، عائلة ناجي الدليمي، عائلة ملا عارف، عائلة جمعة (التكريتي)، عائلة محمود رامز، عائلة عبد الله الشمس، عائلة لطفي امين المحامي، عائلة عبد الجبار بن دروش، عائلة عدنان حسين الربيعي، عائلة احمد الجدة، عائلة فليح حسن العاني، عائلة محمود العاني، عائلة الدواف، عائلة حسن فريد، عائلة عارف امين، عائلة جمال رفعت، عائلة خيري يحيى الحافظ، عائلة جمال الدين الآلوسي، عائلة الحاج خليل السعدي، عائلة مسعود العبد الله القيسي، عائلة جميل اسماعيل الخشالي، عائلة الشيخ عبد القادر الخطيب القيسي، عائلة ناجي احمد القيسي، عائلة عبد الفتاح النورةجي، عائلة سيد عبد المجيد البدري، عائلة حسين الدوري، عائلة عبد الرحمن الدوري، عائلة عبد اللطيف الدوري، عائلة قاسم بن حمادي، عائلة عبد الوهاب القلمجي، عائلة ياسين قدوري، عائلة عبد الجبار الكمالي، عائلة البرزنلي، عائلة عبد الكريم بافي، عائلة اسماعيل الصفار، عائلة حسين عوني، عائلة معمر فتحي العزاوي، عائلة عبد الرحمن حسين ياسين، عائلة عزيز بن علي، عائلة الحاج طه القيسي، عائلة سلمان بن شاهين، عائلة علي ابو الهرش، عائلة سلمان داود العلوية، عائلة محمد صالح بيبان، عائلة نافع، عائلة اللواء ابراهيم الراوي، عائلة مكي، عائلة محمد مصطفى عبد الله، عائلة مهدي شندوخ، عائلة عبد الرزاق حسين العبيدي، عائلة خابور جبر، عائلة عبد اللطيف عبد سلطان، عائلة مجيد بن مصطفى (قريمة)، عائلة عبد الستار محمود الشيخلي، عائلة خضير مراد جواد، عائلة اللواء الركن عبد العزيز العقيلي، عائلة آل كمونة، عائلة كمال افندي، عائلة راشد صالح الحدبائي، عائلة ايوب بك بن عبد الله، عائلة الحاج نجم الدين الواعظ، عائلة محمود القشطيني، عائلة القزلجي، عائلة عودة بن احمد، عائلة الحافظ مهدي العزاوي، عائلة رستم العربنجي، عائلة الساموك، عائلة شيخان العربنجي، عائلة الشطب.
أهم المصادر:
•المرحوم د هاشم الدباغ "الاعظمية والاعظميون".
•الشيخ يونس السامرائي: مجالس بغداد.
•السيد إبراهيم الدروبي: البغداديون.
•السيد حسين الكرخي: مجالس الأدب في بغداد
•موقع منتدى الأعظمية http://www.almuntada/. على شبكة الأنترنيت
•د عماد عبدالسلام رؤوف: الاصول التاريخية لأسماء محلات بغداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بغداديات: بيوتات الأعظمية العريقة ومحلاتها/الأعظمية في العصور القديمة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك صدام حسين :: اهم الاخبار-
انتقل الى: