ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك صدام حسين

منتدى فكري - ثقافي - سياسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير الغزاوي
عضو حزب البعث العربي الاشتراكي



عدد المساهمات : 969
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي ) Empty
مُساهمةموضوع: رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي )   رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي ) Emptyالجمعة مارس 16, 2012 11:38 am

رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي ) 552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي (رحلة إلي جنة فردوس الأرض (مصر)
جريدة المصريون :

alqarshawy2005@hotmail.com
http://www.almesryoon.com/news.aspx?id=28403
النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي )
الاحد, 22 ربيع الأول, 1431
النــــــوبة بين صراع الجهلاء والحقيقة الثابتة ( الجزء الثاني )
بقلم رحال النوبة جمال القرشاوي | 06-03-2010 23:42

اليوم أوصل حديثي عن الحضارة النوبية وتراثها المشرق والعظيم عبر منظومة الدليل القاطع والبرهان الثابت دون تشكيك أو رتوش أو مكياج ليعرف كل الذين يعيشون معنا أن للنـــوبة حضارة وتاريخا وثقافة ولغة نوبية نعتز بها ونغوص بين حروفها وكلماتها عشقاً وحباً وغراماً وتاج فوق رؤوس النوبة والنوبيين لدوره البارز في انتصارات حرب أكتوبر المجيدة 1973 م لكونها لغة الشفرة التي أستخدمها سيادة الرئيس المغفور له / محمد أنور السادات في سلاح الإشارة علي طول جبهة القتال وأصابت إسرائيل بالفشل والعجز التام في فك شفرة اللغة النوبية هي وأمريكا أثناء الحرب ومن بعدها صارت تدرس في بعض الجامعات الأمريكية وألمانيا ونحن في مصر نحارب لفناء هذه اللغة واندثارها مع مرور الأيام .
الأن نبحر مع الحضارة النوبية وتاريخها ونكمل السرد الحقيقي لأرض الأجداد والأسلاف موضحاً أن الحضارة النوبية هي أقدم حضارة عرفها التاريخ .
اللغة النوبية والأنبياء
أذكر هنا الشروط التي يجب توفرها في لغة الإنسان الأول كما ذكرها الباحث / محمد رشد ذوق في كتابه لغة آدم، وهي :-
-1 يجب أن تكون هذه اللغة قديمة قدم الإنسان0
- 2 يجب أن تكون اللغات التصويرية الأولى تحتوي على معاني هذه اللغة .
3 - يجب أن تكون مفرداتها منتشرة في العالم القديم والحديث .
4 - يجب أن يكون للناس الأوائل الذين عاشوا في الأرض صفات مشتقة إشتقاقاً أصلياً منها .
وإذا اردنا أن نضع الشروط المذكورة آ نفاً على اللغة النوبية ، نجدها تطابق في كثير من الجوانب واليكم بعض الأمثلة :-
* آدم عليه السلام : أدم –adem ) تعني الإنسان بالنوبية، وهي مرادفة لكلمة( إد) كما ذكرنا من قبل.
* حواء : أواء - owwa) تعني الثاني أو الثانية .
* هابيل : هب -hap ) يعني الفعل يمسك بلطف ، ويستعمل في التعامل مع الأشياء القابلة للكسر ،( إيل -eal ) أداة إسم الفاعل بالنوبية، إذن هابيل يعنى : الماسك بلطف .
*قابيل : قب – gap ) يعني الفعل يخنق ، وحتى العرب في السودان ومصر يستخدمون هذ الفعل كثيراً ، كأن يقول أحدهم : فلان قبقب فلاناً –أي خنقه 0 فالكلمة أصلاً نوبية( إيل - eal ) أداة إسم الفاعل بالنوبية هابيل : يعني الخناق .
* إسحاق عليه السلام : يقول الثعلبي في كتابه : قصص الأنبياء صفحة 96 في وصف يوسف عليه السلام( أن يوسف ورث الحسن من جده إسحاق بن إبراهيم، وكان أحسن الناس ، وإسحاق هو الضاحك بالعبرية ) ، ونفس المعنى بالنوبية ، فالكلمة أصلها (أسو آق - osu ag ) ويعني الضاحك أيضاً .
* يوسف عليه السلام ويتكون من مقطعين يو:تعني الأم بالنوبية، سف أصلها (شف) وهي قطعة كبير من الحلي دائري الشكل تستخدمه النساء في العنق، وأصل الاسم هو ( يونشف)، أي الشف هذا ملك للأم0علماَ بأن حرفي السين والشين يتبادلان في العبرية، كاسم موسى وموشى .
* يونس عليه السلام يقول الثعلبي في كتابه قصص الأنبياء – صفحة -228- أن والدة يونس بن متى طلبت من إلياس أن يطلب الله أن يحيي ولدها الوحيد الرضيع (يونس ) بعد وفاته فدعا اليأس أن يحييه فأحياه الله تعالى مرة أخرى .
متى : أصلها بالنوبية :متِّي وتعني الوصية التي يوصيها الميت عند وفاته للوثة (متي مر)بالنوبية: أوصي الوصية يو : تعني الأم ، ونون : أداة
أسي : تعني الماء والاسم بالنوبية : يونسي والله أعلم .
والملاحظ أن( يو) تدخل في أسما الأنبياء الذين لهم علاقة متميزة بالأم .
* إسماعيل عليه السلام : نفس المصدر السابق للثعلبي صفحة 132 يقول ( أن إسماعيل هو بالعبرية ) ( سميل - Samil ) يعني الشيخ بالنوبية ( وهو لقب لمنصب جامع الضرائب ) .
* إبراهيم عليه السلام ورد في التوراة – سفر التكوين إصحاح 13 من الآية (1-4) ، ( فصعد إبرام من مصر وامرأته وكل من كان له ولوط معه إلى الجنوب 2/ وكان إبرام غنياً جداً في المواشي والفضة والذهب 3/ وسار في رحلاته من الجنوب إلى بيت إيل إلى المكان الذي كانت ضمته في البداءة بين بيت إيل وعاي 4/إلى مكان المذبح الذي علمه هناك أولاً ودعا هناك إبرام باسم الرب )إبراهيم هوإبرام بن تارح بن ناحوربن سروج إبرام : بلدة في المحس ، سروج : بلدة في نفس المنطقة أيضاً .
* سارة زوجة إبراهيم عليه السلام : ورد في التوراة- إصحاح 12 آية 5 (فأخذ إبرام ساري امرأته ولوطاً ابن أخيه ) وفي سفر التكوين إصحاح 17 الآية 5 ( وقال الله لإبرام ساري امرأتك لا تدع أسمها ساري بل سارة )0( ساري - sari ) يعني الطيبة بالنوبية ، وإلى اليوم يستعمل في التحية .
ساريناقمي ( sarain agme )
* يعقوب عليه السلام : ورد في التوراة إصحاح 13 الآية 17 ( أما يعقوب فارتحل إلى سكوت وبني لنفسه بيتاً ووضع لمواشيه مظلات لذلك دعي أسم المكان سكوت )
كوت : تعني العلامة،( س )أو(ص) : تعني الأرض بالنوبية القديمة ، وهي مرادفة لكلمة (قو - Geo ) المقطع الأول لجميع علوم الارض .
ورد في كتاب قصص الأنبياء للثعلبي على لسانه في صفحة -88- أن إسحاق عليه السلام تزوج رفقة بنت بتويل نورد هنا قصة عجيبة ذكرها السدي وهي : أن رفقا حملت في بطن واحد بغلامين فلما أرادت أن تضع اقتتل الغلامان في بطنها ، فأراد يعقوب أن يخرج قبل عيص ، فقال عيص والله لان خرجت قبلي لاعترضن في بطن أمي فأقتلها ، فتأخر يعقوب وخرج عيص قبله فسمي عيصاً لأنه عصى فخرج قبل يعقوب وسمي الآخر يعقوب لأنه خرج آخراَ وكان عيص صاحب صيد وكان أحبهما إلى أبيه ويعقوب أحبهما إلى أمه إنتهى المصدر عيص : أصله آيس -Aiss ويعني بالنوبية الحر الشديد ، والمعنى ضمنياَ نفس صفاة عيص، بينما يعقوب علاقته المتميزة بأمه تظهر من المقطع يو في اسمه
* يو كابد: والدة موسى عليه السلام : ورد في التوراة سفر الخروج-إصحاح 4 آية 31 ( وأخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هارون وموسى ) ( يو) تعني ماما ( الأم) ، ( كابد ) تعني القراصة وهي من أنواع الخبز الفطير غير المخمر 0وهو النوع الوحيد من الخبز الذي كان مسموحاً لبني إسرائيل بأكله في رحلتهم الطويلة كما جاء في التوراة - سفر الخروج إصحاح 12 الآية 15( سبعة أيام تأكلون فطيراً فإن من أكل خميراً من اليوم الأول إلى السابع تقطع تلك النفس من إسرائيل ) كذلك وصفت القراصة في التوراة بخبز المشقة، ولذلك اعتمد عليها بنو إسرائيل طوال رحلتهم الشاقة لأنها لا تحتاج إلى جهد كبير في الإعداد جاء في سفر التثنية إصحاح 6 آية 3 ( سبعة أيام تأكلون فطيراً خبز المشقة لأنك بعجلة خرجت من أرض مصر ) وعن سبب تسمية القراصة بالكابد ، نرجع إلى الأصل النوبي ، ( كا ) تعني البيت( بود) تعني العراء أي المكان الخالي من البيوت المعنى الكلي : اللا بيت ، أو المكان الخالي من البيوت .
* موسى عليه السلام : موسى : يعني بالنوبية المرفوض وغير المرغوب فيه ، وينطق بالنوبية ( موسّا - Mossa ) ، ويؤكد ذلك ما جاء في التوراة عن سبب التسمية سفر الخروج-إصحاح 2 آية 5 ( فنزلت ابنة فرعون إلى النهر فرأت السفط بين الحلفا (6) لما فتحته رأت الولد وإذ هو يبكي ( 7)ودعت أسمه موسى وقالت إني انتشلته من الماء) واضح هنا سبب التسمية، إذ أنها اعتبرته غير مرغوب فيه من قبل أهله ولذلك ألقوه في الماء
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحال النوبة جمال القرشاوي (النوبـــة بيــن صراع الجهــــلاء والحقيقــــة الثــابتـــة ( الجزء الثــــانـــي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحال النوبة جمال القرشاوي (صفحات من تاريخ النوبة ( الجزء الرابع من النوبة بين صراع الجهلاء )
» رحال النوبة جمال القرشاوي( النوبة بين صراع الجهلاء والحقيقة الثابتة ( الجزء الثالث )
» رحال النوبة جمال القرشاوي(النـــــوبة بيــن شــــواطيء النيــــل والبـــوســــته(7)
» رحال النوبة جمال القرشاوي(مـــدن وعــواصـــم نــوبيــــة وفـــرعـــونيـــــة ( الجزء الأول )(6)
» رحال النوبة جمال القرشاوي(رحلة إلي جنة فردوس الأرض (مصر)بلاد النوبة أوطاني والتاريخ ميلادي والحضارة أسمي وعنواني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك صدام حسين :: منتدى تراث و تاريخ وحضاره-
انتقل الى: