ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك صدام حسين

منتدى فكري - ثقافي - سياسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشير الغزاوي
عضو حزب البعث العربي الاشتراكي



عدد المساهمات : 969
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  Empty
مُساهمةموضوع: رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن    رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  Emptyالجمعة مارس 16, 2012 3:03 pm

رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي (رحلة إلي جنة فردوس الأرض (مصر)
رحال النوبة جمال القرشاوي
النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن
الاثنين, 30 محرم, 1430

النــــوبة ذات التاريخ الساطع والحضارة الجميلة المبهرة
كانت مثار إعجـــاب الكثيرين وساحة عشق للذين مروا
فوق أرضها أو بجوارها ، وكتبوا عن النوبة الكثير والكثير
ومن هنا أستعرض جزء قليل مما قيل عن النوبة ساحرة
كل وجــــــــــدان .
تحدث جـــادرنى الشـــــاعر الغنائـــي عن جو النوبة قائلاً
( لا شيء في العالم يماثل حلاوة الإصباح والأمسيات فى
النوبة ، فأن مجرد التنفس يعتبر رفاهية ، كما لــو كــــــانت
الرئتان تستمتعان بأجازة ، كان في مقدوري أن أقرأ على
ضوء القمر ولم يكن إلا في ربعه الأول فقط ، فان الهواء
ساكناً وأوراق الشجر لاتتحرك والنهر يتهادي في مجــراه
دون موجة صغيرة ، لم يكن بك حاجة إلي أن تصبح هدوءاً
أذا كانت الطبيعة تبدو وكــانها في غيبـــوبة ، وأذا حدث
أن قطع السكون صوت فأنما تقطعه سمكة كبيرة تقفز
من الماء فيتطاير هذا الرذاذ أو تقطعه بجعة مذعورة وهي
تصيح وتنتقل من مكانها وبعد قليل يعود كل شيء إلي سيرته
الأولي من الإسترخاء ، أن القول بأن هذا الجو جميل وفاتن
أنما يعبر عن جزء بسيط من الحقيقة ، أنه جــو يخلب اللب
بمـــا يحـــــوي من التعبير من معنــى جــو يعجز المــــــرء
عـــن وصفــــــــــــــــــــــــــه ) .
كتــــب إمـــــــري
أن السبب في نظافة النوبيين يرجع لانهم شعب نظيف
والنظافة تعتبر صفة من صفات الجنس شـــــأن الكثير
غيرهـــا من العادات الإجتماعية والشخصية هذه المميزات
لا يتوارثها القوم من الناحية الجسمانية ولكنها مشروطة
بالجنس ومستمرة معه وهكذا يعتبر النوبيين جنساً منفصلاً
عن المصريين كما هو الحال خلال عصور التاريخ المدون .
قال جون جـــادرني السائح الذي زار النوبة عام 1848 م
وشاهد حفل زفاف مر به علي الشاطيء ( كانت النسوة
يرقصن وكلهن يرتدين أجمل ما عندهم وكانت الدهان والزيت
يتصبان فوق وجوههن كقطرات الندي وكن يلمعن كمــــا
لو كان قد غطسنا في خزان من الدهان أو الزيت ) .
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
رســـــــــــالة مـــن فتـــــــاتـى
الاثنين, 30 محرم,
1430
فــــتــاتـــــى خـــــــلف الســــــــد جـــالســـــة
فــــى أحضـــــان النيــــــــل نـــــائمــــــــــــــــة
يظــــــــن النــــــــاس أنهـــــا غـــــــارقـــــــــــة
وهــــى لعمـــــــق النيــــــــل عــــاشقــــــــــة
هـــي الـــــوجــــدان وللعـــــروق نــــابضــــــة
يــــا تـــــوام نيـــــــلى وفيهـــــا ســـــــــاكنــــة
تــــروي تــــاريخــــى وللحضـــارة شــــــاهـدة
بحـــــروف مــــن ذهـــــــــب وشـــــــــامخــــة
يــا أم النيــــــــل مـــــائــــــك غـــــــاليـــــــــة
وحضــــــارة أحفــــادك ظــــلـت بـــــاقيـــــــــة
غـــــرقــت البيــــــــوت وقـــــامــت أبنيـــــــــة
فــــــــوق أرض جــــــديــــدة وقــــاســـــــــية
وحــــوش وحــشـــر وأشجــــار عـــــاريــــــة
تبكــــى ودمـــــودك أنهــــــار ســــــــــاريـــة
يــــا عـــــز بــــــــلادي أحــــلامـك إمنيــــــــة
مجـــــــــد وشمــــــــــوخ وأرض وافيــــــــــة
فتــــاتـى فتـــاتـى أصــــــل النـــــوبيــــــــة
فيهــــا الـــبــراءة والشمـــس الـــذهبيــــــة
يــانـوبة بـــلادي زهــــورك نــــرجســـــــــية
يـا نـوبة بــــلادي أرضــك صنـــــدليـــــــــــــة
عطـــــرك بـــاقــى لنهـــايـة البشــــــــريــة
نمـــوت ونـحـــى يا نـــوبتـــى الشجــــــــية
نــمـــوت ونحــــى يـا نـــوبتــى الأبــــــديـــة
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحــــال النــوبة جمال القرشاوي
النــــــوبـــــة والفنــــــون الأفـــــريقيـــــــة
السبت, 28 محرم, 1430

مع بداية القرن الحادي والعشرون بدأت الفنون الافريقية
في الظهور وأخذ مكانها بين الفنون العالمية والأعتراف بها
ضمن سائر فنون التراث الإنساني ، ولم يكن هذا الأعتراف
سهلاً ويسير لدي العالم ، أنما جاء نتيجة عوامل كثيرة أهمها
الإقتباس من الفنون الأفريقية ودراسة الفنون البدائية التي
ملئــت المتاحف الغربية منذ قرون قديمة عن الفنون الأفريقية .
أن الفنون كانت همزة الوصل وأســس الترابط الشديد بين
الشعوب داخل القارة الأفريقية برغم قسوة المناخ وإنتشار
الأوبــئة والأمراض المستعصية والحشرات السامة والفتاكة
لم تقلل من بروز الفنون لحياة الشعوب ، وكانت الدعامة للفرد
والحافز علي التشجيع للحياة والإستقرار في مكافحة الطبيعة
دون يـــأس .
من هنا يأتي دور الفنون النوبية كأقدم الفنون الأفريقية وهي
بمثابة هـــرم الفنون الأفريقيـــة في الإحتـفـــاظ بجزء كبير من
فنونها سواء في الزخارف والألوان والبناء والموســــيقي
والرقصــــات والملابس وخلافه ، وعند إســــــتعراض الأشكال
والزخارف المنقوشة علي البيوت تنفرد عن الفنون الأفريقية
الأخري ، لكونها تأتي علي أشكال وحدات زخرفية يمثــــــل
أشجاراً والبعض طيوراً وحيوانات أليفة ومفترسة وعــرائس
وأطباق ذات أشكال هندسية بجوار بعضها لبعض لتبدو لوحة
متكاملة وجميلة وجذابة بها كافة التصورات والتعبيرات الحسية
لدي الإنسان العاشق لفنه وأرضه وبلاده ، وتضاف اليها زخارف
خطية دقيقة وتبدو وكانها مطرزة من شدة الإتقان والنسيج
الدقيق والروعة العالية لدي ذوق العنصر النسائي في النوبة.
يأتي تميز الفنون النوبية عن غيرها من خلال الشغف بالألوان أكثر
من بعضها الأخر مثل اللون الأحمر المائل إلي الزرقة واللون
البنفسجي واللون الوردي واللون الأبيض خصوصاً في الطلاء
أو الرسم علي الجدران ، حيث يمزج الجير مع القليل من المواد
الصمغية ثم يتخذ من سيقان الجريد بديلاً عن الفرشاة أو ريش
الطيور أو عيدان السعف .
الفنون في النوبة التي نعرفها اليوم من عظمة وشموخ ، لم
تكتمل ولم يكتب عنها المزيد من التراث الفني النوبي ، ولم
نكتشف المزيد من ثقافتها وماضيها بعد الحسرة علي فقدان
فنون النوبة وتسجيل كافة مظاهرها التي غمرتها ميـــــــاه
الســـد العــالـي ، وكانت العامل الوحيد في فقدان الفنون
النوبية القديمة إلي الأبد وإلي قيام الساعة برغم إصـــرار
أهل النوبة في توريث هذه الفنون الباقية جيل وراء جيل
والإحتــــفاظ بما تبقي من ألــــوان الفنون النوبية .
النـــــوبة اليــــــوم فـي مســـيس الحاجــة إلي منصفـــين
ومصنفين للكتابة عن آثار النوبة دون زيف أو روتوش أو مكياج
لتبقي الصورة أجمل وأكثر جمالاً وأكثر تعبيراً وأكثر بهــــــاءاً .
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
إســـــــــــطورة زمــــاني
الاربعاء, 25 محرم, 1430

مشــــــــــتاق أنـا دايـــــمــن أليـــــك
أســرح وأتـــوه أنــا بيـن إيـــديـــــــك
أشــــوف العـــالم بجمـــال عينـــــــك
قــلبـي عــاشــق ومشغـول عليــــك
أنتــي الــــوحيـــــدة القلـــب ليـــــك
سهـــران لـوحدي بنــاجـي الـلــــيل
فيـــك القــــوام ورشــــاقة خـــــــيل
سـاحرة بطبعك وعيــــونـك ســـــيل
دربــك خـــطاوي تطــــوي المـــــيل
تـــروي بـــلادي جيـــل ورا جـــــيل
وبسمـــة طفــلة بشهــاب قنــــديل
إسـطورة زمــاني وهـواكـي عليـل
ونشـــوة عطـــرك زهــور وإكــليــل
فـــــواحـــة فـي بستــان جمــــيل
فيــها شـــجـر وأزهـــــار ونخــــيل
وتـــاج مـملكتــك عــالـي ونبيــــل
أم وحبيبــــة ومنـــــارة خــــلــــيل
عـاشــق مكــانـك وحبــك دلـــيل
عـاشـق زمــانـك وحبـــك دلـــيل
ياشهـد الأماني ومائـك سلسبيل
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النــوبة جمال القرشاوي
قـــــراءة فــــي اعمــــــاق التـــــاريـــخ
الاربعاء, 18 محرم, 1430

الكثير يعتقد أن التاريخ مجرد سر وقصص لأشخاص وقبائل ومجموعات
تتصارع من أجل البقاء ، وتروي حكايات بطولات درات برحاها فوق هذه
الأرض في زمن وعصر مـــا ، وقــام بنقــــله الرحالة في كتابات كثيرة
ومتنوعة ملئــت الدنيا بقصصها الصــــادقة تأرة والكـــاذبة تأرة أخـــري
عبر نسج الفكر والعقل والخيال معاً لطرح فكرة معينـــة يتناقلها الناس
من زمن إلي أزمان ومن جيل إلي أجيــال ، لان أهم ملامح علم تدوين
التـــاريخ وتفسيره يميل إلي البحث وإيجــاد تطابق تام مع أحداث الماضي.
أن مشــكلة بدء التـــاريخ ملازمة دائما لحياة الإنسان بــرغم الأفكــار
العلمية والمعرفة الإنسانية في هذه الأيام قد غير من نظرتنا إلي العالم
وبــدل بشكل مادي مفهوم التطور الخالق ، فان مفهوم الخالق والإعتقاد
الشائع بأن للعالم بداية قد فقد شـــيء من قدرتـه علي أثارة الخيال
لدي عامة الناس ، أما الإنسان البدائي كان يهتم بمعرفة الأصول بقدر
مــا تــؤثـر هذة المعرفة علي حاجاته الدائمة وقلقــه ومــلاحظــــاته
ملاحظة سيطرة الإنسان علي محيطه في تــــزايـــد وأن دائـــــــرة
عقـــله تتســع
قال فليســــوف صينــي ( أن الناس حين يتكاثر لديهم الســـــلاح فــان
الظــلام والشــــر يعمـــان علي الأســــرة والـــدولـة ، كـل مــا زادت
المهـارة لدي الناس أصبحت إخـــتراعاتهــم أشـــــــــــد ) ، وعلي كل فقد
تأخرنا كثيراً حتي بات من المعتذر علينا تــرك الذهب في الجبـــــال
واللآلـــي في البحــار والمعــــادن داخــــل الأرض .
أن معنــــي التــاريخ بالنسبة لهـــذه الفلسفة موجودة في الحوادث
كما تجري والناس ينالــون ما يستحقون والغضــب والحســـد همــا
الجحيم الذي يحرق الناس أنفسهم فيه ، أما الشخص الطيب فهــو
الذي يسلط نور العقل علي رغابته ويستمتع بذلك حتي أنه لينســي
جوعه ومشاعره ، والحكيم الذي يؤدي واجبه مهمـــا كان وصفـــــه ،
إنما يشارك في الإنسجام الأخلاقي بين القوة والعالم ، أما بشــأن
التاريخ فان ( الزمن يترك آثـــاره لنتخـــذهــا عظــــة لنــــا ) ومع ذلك
فيجب أن نقبل الأمر الواقع بأن التاريخ هو كل ما نملك والحياة هـــي
الحياة في هذا العالم فقط ولم يتكلم الفلاسفة إلا عمـــا يعـــرفـــونه
خوفاً من أن يبتــــدعــوا عن العالم الأخر شـــيء وراء معــــــرفتهـــم .
أما وجهـــة نظـــر المســــلمين للتاريخ فأنها نظرة بناءة وثاقبة وحكيمة
أكثر مما سبق لكونها إعتقاد وعقيدة وقرآن وسنـــة راسخة فـــــي
الــوجــــدان وتطابــق الواقع تاماً وأن كل شــــيء بأرادة الله عز وجل
والإيمان بالحسنة والسيئة والثواب والعقاب والجنة والنار والعمل والعبادة
ومن يعصي أوامر الله له جنهم والعياذ بالله ، وأن صفات المؤمن الصبر
والقناعة والدعاء والرضا بحكم الله وقدره .
التاريخ يصبح أكثر جمالاً عندما نعي ونفهم وندرك حسناته ونبتعد عن
سيئاته ونفكر بالعقل قبل القلب وبالمنطق قبل الإرتجاليــة وبالحكمة
قبل العنف وبالصبر قبـل اليـــأس في أطـــار الشموليــة والعقلانيـــة
لنأخذ العبرة والتجربة من صفحات التاريخ والدروس من السابقين ،
المجتمع أو الحضارة هــو الـــوجه الأخر لعمـــلة التاريخ فــلا حضارة
بدون تاريخ ولا مجتمع بلا تاريخ ولا سيادة أو ريــادة بدون تاريخ ، أذن
ندرك الأن أن التاريخ هــي اللبنـــة الأولــي والجذور الثابتة في أعماق
الأرض ويمتد مع مرور الأيام لتتشعب وتكـــون أكثــــر قـــــوة وتماسك
من ذي قبل .
لــــــو نظـــــرنا إلــي التـــاريــخ النـــــوبـــي في عجالة نعرف مدي عراقة
ومتانة التاريخ النوبي والمضـــيء برغم مرور ألاف السنين والقراءة عبر
صفحاته نجد عظمة هؤلاء الرجال العظماء الذين صـــاغـــوا كتابة التاريخ
بحروف من ذهب ودون سطــــو أو قتـــل أو إستيـــلاء عشقوا الأرض
والأصل والكيان ورسمــــوا مجد وثراث عريق ونثروا بذور ســـــــــــــلام
صوب شــــريان وادي النيـــل ، ودافعــــوا عن أرضهـــم بقوة وجسارة
وصــــبر أذهــــلوا كل الذين مروا بالقرب من أرضهـــــم بالطيبـــة والكرم
والبساطة والسماحة والفطــــرة التي ما زالت موجودة إلي هذا الزمان.
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
إهـــــــــــــداء
الاثنين, 16 محرم, 1430

أحبهــــــــا والله عـــــــــالــــم بحبهــــــــــــــــا
مشتـــاق لها زي الليـــــالي لفجــــــــرهــــا
زي الطيــــــور تحـــــن ترجــــــع لعشـــــهـــا
أحبهـــــا وفي قلبـــي ســــــاكن حبهــــــــــا
أســــــــــرح وأتوه وأغرق أنا في بحرهــــــا
هي الأماني والخطاوي العاشقة لدربـــــها
أحبـــــــــها والله عـــــالـــم بحبــــــــــــــــــها
في كل العيون أشـــوف روعــة صورهــــــــا
هي الملاك هي الجمال والله أبدع سحرها
فيـــها العيــــون واحــة زهــور بعطــــرهــــا
فيها القوام رقة ورشاقة صعب أقول وصفها
والنيل يداعب الخدود حـتي جدائل شعرها
والطير في السما يعشق صوتها وهمسها
وناس تحكي حكاوي وتتمني دايمن قربها
تشكر رب العباد والله يطـــول عمــــرهــــا
ياغالية ياست البنات ياغالية حتي في صمتها
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النــوبة جمال القرشاوي
الثقــــافــة النـــــوبيــــة بيــــن الحقيقـــــــة والخــــيال
الاحد, 15 محرم, 1430

الثقافة النوبية هي أفكار شاسعة الرحاب وهي أقرب إلي الخواطر
والعوارض منها إلي المنهجيـــة العلمية والتجديد الموضوعي الدقيق
ذلك لان المفهوم الثقافي تطور عبر الأجيال والزمان إلي معان ومراسي
كثيرة لا تحصي ولا تعد ، وأصبح مفهوم الثقافة اليوم كمفهوم الحياة
وتحتاج إلي بحث وعرض وأستنتاج ونقد لانها ثقافة معاصرة تلونت بألوان
الحضارة وتكيفت بهـــا .
كثيراً ما يري أن الثقافة مجرد لغة ودين وأدب وعلوم مختلفة ينهل منها
الإنسان ما يشاء وحسن أهواءه وطباعه وميوله وإدراكـــه عبـــر
أستقراء التاريخ ودراسة أحوال الأمم والمجتمعات وأعتبارها أثراً
زاخراً تضافرت علي إنمائه وإحيائه حضارات الشعوب .
أذا كانت الصحراء العربية مهبط الأنبياء والوحي قد خلقت فيها اللغة
الأداة الأولي للثقافة العربية فان هذه اللغة هضمــت بعض الألفاظ
الأعجميــة وعربتهــا وأخذت من غيرها فكانت اللغة أحدي دعائـــم
أسـس الثقافة العربية أوجدت كيانها وأثبتــت مرونتــها ومتانتها في
آن واحـــــــد .
من هنا يمكن القــــول أن الثقافة النــــوبيــــة هي ثقافة إنسانيــة
وتاريخية وحضارية في مضمونـــها وشكـــلها وســـاعدت في تثقيف
الإنسان النوبي روحيـــاً ومعنـــوياً وجمعت بين البشرية النوبية من
الجنوب للشمال ومن الشمال للجنوب ، والدارس العاشق للتاريخ
يعرف جمالية الثقافة النوبية كثقافة خاصة لمجتمع جمع بين الأصالة
والإنتماء علي شريان وداي النيل وتــــــواصل مع الفروع والجـــذور
بالعلوم والحكمة والقوة بمفهوم إنســـــاني جمالي يربط بين الثقافة
والأرض والطبيعة الكاملة والكامنة .
لذا الحضارة شرط أساسي لثقافة المــــرء ، دون أن تكـــون شرطاً
كافياً ، فكل مثقف متحضــــر وليس كل متحضـــر مثقـــفاً لان الحضارة
تتأثر بثقافة المـــــرء أذا عرف الإنسان سبيل الرشاد ، ويأتــي تميـــز
الثقافة النوبية عن غيرها في الإحاسيس والمشاعر والحتين والعاطفة
والترابط الوجداني والإجتمـــاعي مهما كانت الظروف والصعاب ،أذا
نظرنا إلي الأشعار والموسيقي والأغاني النوبية التي تحمل الشجـن
الحــــزين والمبكـــي كدليل علي رقة الإنسانية النوبية منذ قديم الزمان
السمة الرائدة والمتوارثة من جيل إلي جيل إلي أخـــر الـــــزمان .
أن الثقافة في النوبة نهـــــر عذب بـــــلا إنتهــــاء تشرب منه ولا تـــرتوي
وتظل في فلك الظمــــأ والعطش إلي الممات ، وتبحـــــر بالمـــــرء
إلي بحار غريبة وجديدة ولا يشعر بها إلا العاشق الولهان والمثقف
الشاعر الذي يجعـــله في حيرة من أمــره بمجرد المـــرور والغوص
في أعمـــاق الثقافة النوبية العظيمة بكل ما تحمل من كيــــــــــان ،
برغم مرور ألاف السنين والأعوام تحتفظ النوبة بثقافة خاصة ومميزة
عن الثقافات الأخري والدليل علي ذلك بقــــاء اللغــــة النـــــوبيـــة
طيلة هذة القـــرون والعقـــــود كدليل ثابت وقوي علي عراقة الثقافة
النوبية وظلت في صمود وتحدي لكل الأحداث والصــراعات والنـزاعات
والحروب التي دارت برحاها فوق أرض النوبة منذ أكثر من أربعة ألاف
سنة قبل الميلاد ومرور حضارات كثيرة لم تغيـــــر فيها عوامل الثقافة
واللغة والحضارة والتاريخ وصارت الثقافة النوبية حضـــــارة صهــــــــر
لكل الوافدين والقادمين اليها مهما كانت قــــوتهم وحبروتهم وبقاء
اللغة أكبر دليل علي شموخ الثقافة النوبية الحقيقة إلي الأن .
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
النــــــوبة ورقصــــــة ( الأيقــــي نــاليــــــه)
الخميس, 20 ذو الحجة, 1429
النـــــوبة ورقصـــــة ( الايقــــي ناليــه )
الأيقي ناليه مصطلح نوبي كان شائع الأستخدام طيلة العقود الماضية
وأختفي من الساحة النوبية لعدة سنوات ، ثم عاد للظهور ولكن ؟ !!!
بصورة مختلفة وموسعة عن السابق ومخيفة للأنظار لتكون شـــــعار
شريحــة نوبيــــة تبحــث عن المظاهر والرقص فوق أعناق المجاهدين
الشرفاء ، وتوحي للأخرين بأنهم ( أصحاب فكر وقومية وإنتماء ومبدأ
مخالف ومغاير لكل الذين يسيرون معهم في طريق البحث عن الذات )
وللأســــف هــم أقل النوبيين جهداً وإنتماءً وصبراً وإدراكاً وثقافة وأقناع
، يحاولون طمــس صمــود الأخرين والعبث بالأفكار الراسخة لخدمة النوبة
والنوبيين والنيـــل من كل شخص يحاول معارضة أفكارهم الهدامة .
الأيقي ناليه( aig nalaa) جاءت من كلمة أيقي نالـوي ( aig nalwa )
وتعني ( شوفوني أو شاهدوني ) ســــــواء كنت راضــي أو مقتنع أو
حتــــي دون رضـــــاك بلغة التحـــــــدي .
النــــــــوبة ليســــت مسرح مكشوف أو صــــالة عرض بل جذور أصــيلة
متعمقة وراسخة في كل شبر وأرض نوبيـــــة تحمل التاريخ والحضارة
التي بهــــرت كل محبي الحضارات ، وكانت الشاهد المنير لنا ولبطولات
الأجداد والأســـــــــــــلاف والملوك الذين صنعوا المجد والأمجاد وظلوا
يقاوموا الظلم والظلمات والقهر والطغيان ولم تتحرك جــــــــذورهم
وظلت ثابتة وراسخة كوجود الزمان بقوة الإيمـــــــان والإنتماء القبلي
والبشري والأثري والطبيعي لنــــــــــوبة الــــوجـــــــــدان .
النــــوبــة الأن ( وأضع تحت كلمة الأن ) مليون خط وخط ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
النـــــوبة الأن أمام محك وأمتحان صعب وشرس من أعداء الداخل قبل الخارج
الخطورة تكمن في المنظومة الداخلية والبناء والرقي وسياسة النفس
الطويل والوصول للغايات ، وتكون النواة والعهد الجديد ويلبي كل
الطموحات والأمنيات والأحلام للنوبة من أجل العودة وإستنشاق العبق
القديم إلي أنفاسنا وحناجرنا وشريانناً وأعماقناً ونطهر أنفسنا من غبار الأيام
والزمان ونطوي صفحات الأحزان من أجل نوبة عريقة ، من أجل نوبة سعيدة
من أجل نوبة جميلة تعشق وتكن الجمال .
النوبة اليـــــوم تحلم بعودة الباقي من تراثناً وأرضناً .
النوبة اليوم تحلم بتحقيق حلم الأباء الذين رحلوا دون تحقيق الذات والكرامة للنوبة.
النوبة اليوم تحلم بسواعد قوية من الرجال والنساء ويعيدوا للعالم والأذهان معني
النوبة نوبة ( ملوك - رجال - نساء )
النوبة اليوم تحلم بصوت السواقي التي كانت تعزف أعذب الألحان .
النوبة اليوم تحلم بعودة الطيور إلي الأوكار بعد الفرقة والشتات .
النوبة اليوم تحلم بشموخ الصواري البيضاء وهي ترفرف في الهواء وتتراقص
فوق النيل عشقاً للحياة .
النوبة اليوم تحلم بنقير البوسته وهي تجوب البلاد .
النوبة اليوم تحلم بالعنجريب والبرش والطهـــي في الفخــــــار .
النوبة اليوم تحلم وتحلم وتحلم في فلك واسع بين الحقيقة والخيال .
وهل من حقنا أن نحقق الأحلام ونحقق الذات وأماني الأباء والأجداد ؟
هنــــــــا الــــســـــــــــــؤال
مــاذأ فاعلون للنـــــوبة وللنوبـــة من أجل البقــــــاء ؟؟؟؟؟؟
أم نـــظل في موقف المشـــاهد والبهـــــلوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم نـــردد صــــــوت العـــابثيـــن من أجــل الفنـــــاء ؟؟؟؟؟؟؟؟
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النــــــوبة جمال القرشاوي
رحيــــل ( أمــة الطيـــــــور )
الاثنين, 02 رجب, 1428

مع اشرقة كل فجر تبدأ قصة وحكاية جديدة داخل
الكيان النوبي ، ونري أسراب من الطيور القادمة
والراحلة عبرها ، فتتحول السماء إلي طيف متعدد
الألوان والاشكال والأحجام العاشقة للنيل والمكان ،
فتداعب الحقول والبساتين والسهول الخضراء وتتكاثر
حركات الهبوط والصعود بين الأرض والسماء وعبر مشهد
رهيب وبديع يشبه أكثر مطارات العالم إزدحاماً فضائياً.
تأتي الطيور من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط بحثاً عن
الدفء والأمان والماء والزاد، برغم شدة الحرارة في
بعض الأحيان فتارة تكون مكاناً للبقاء ولعدة شهور
وتارة تكون طريق مرور وراحة من الطيران ، نمر بين
الحقول ونري طيور متعددة الأسماء والأشكال وأصدقاء
كل محبي الأرض والزراعة والإنسان ومنها طائر ( أبو منجل )
المعروف في النوبة ( كوركيه ) تقف بين الفروع والأغصان
وأشجار النخيل وعلي السواقي والرمال الممتدة علي
شاطيء النيل تفرح وتمرح للأرض العاشقة لكل الكائنات
والنيل يمر بكل روافده وأمواجه وماءه العذب في سلاسلة
وعذوبة ونقاء وصفاء يسحر الناس والطيور والأشجار .
وكثيراً ما نجد تلك الطيور تداعب أعتاب البيوت النوبية
وتهبط بداخله بحثاً عن التقارب الوجداني المعروف في النوبة
والصداقة الحميمة بين النوبي والطيور القابعة في كل مكان ،
وأحيانا تبنـي أعشاشها بعيداً عن الأشجار فوق أشقف البيوت
المعروشة بالجريد والنخيل والأغصان ، لتكون اكثر قرباً
وأكثر ترابط مع بقية طيور الدار ، تشاركها في الزاد والماء
المتوافر بأستمرار لنمو تلك الطيور علي الدوام ، ويتولد
لديها الجراءة في الدخول إلي أعماق البيت النوبي والحصول
علي حصة ووجبة يومية من الحبوب والأغلال والعدو بين أركان
الحوش الفسيح المغطي بالرمال عبر جمال فريد ومذهل يسحر
العقول والأبصار ، ويوحي للزائر أنها عنصر متشابك متواجد
ومعاصر لكل الزمان من السحر والإبداع والهدوء والسكون
والرقة حتي في الترحال .
أرض النوبة تملك مقومات غير موجودة في اجمل بقاع الأرض من
طبيعة وخصوصية وثراء متعمق إلي الأعماق ، وتكون محطة أنظار
لعاشقي التاريخ والحضارات ومنتجع للطيور المهاجرة والعابرة
بين البلاد ومصدر ثقافي وتراثي لكل الشعوب ومحبي الصفاء.
النوبة النيل البشر الشجر النخيل السواقي السهول
الصحاري جذور متشابكة تحت أعماق الأرض والزمان ، تتشعب
يوماً بعد يوم بين أروقة التاريخ وصفحات الحضارة القديمة
والحديثة وترسم لنا ملامح غائبة عن وجدان أي إنسان ،
النوبة والنيل والإنسان حكاية زمان ومكـــان
. منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
روعــة الجمــــال
الاثنين, 17 جمادى الثانية,
1428
( روعـــة جمــــال )
عرفت الحب والجمال فيـك يـا وطـن
نشوة مليانـة شـوق عشـق وشـجـن
والكـل أجـمـع في حبـك يـا وطـن
محفــورة فـي قلـوب كـل البـشـر
غنـوة شـجية تسحر السمع والبصر
حـانية ورقيقة مع رنـات الـوتر
ترقـص وتغنـي فـي ليـالي الـسهر
تطيـر زي الفراشـة من غصن لشجر
مرويـة من حضـن الأرض والنهـــر
مزروعـة بيـن الوادي وشط البحر
فـي عيــــونها روعــة النظـــر
فـي أسـمـها حــــلاوة القمـــر
يـاوطـن أنت الروح والســـــمر
فيـك السـلام فيك الأمان والعـمر
فيـك الدلال فيـك الغرام والجمـر
مكتـوبة جـوه القــلب والصــدر
تـاريخ وحضــارة وسكــة ســفـر
وفـرحـة الصـحاري مع زخات المطر
وأشجـار النخيل الطارحة للثـمر
تـداعب النيـل وتغـازل الـزهـر
أحـبك ياوطن أحبـك يا أحلي قمر
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشـاوي
لــــــيالـــي الغـــــربــــة
الثلاثاء, 11 جمادى الثانية, 1428

بيـن ليالي الغربة ومشوار الأحــلام
نــاس بتســافر لبـحر الاوهــــام
تعشـق غـربة مـا فيـها ســــــلام
تـاخــذ من العمـر أحـلي الأيــام
وتتـوه فـي بــلادها وتمر الأعــوام
فـي غـربة حـزينـة مليانة هـمـوم
تـدمر قلــوب وتـحطــم نـجــــوم
يـاغـربة طـويلة بطعــم السـمـوم
يـا غـربة عجيبـة بطبـع العمــوم
طبيعـة خـاوية ما ليهـا عـلـــوم
في دنيـا غـربيـة فــوق الغمـــوم
تســافر وتـرحل وتعــود مهمـــوم
شـايل جبــال بــركان مـحمــــوم
وقـلب إنســان مـجروح ومعــــدوم
بين الغربة والوطـن عاشق ومـحـروم
بين الغربة والوطـن أحـلام مصــدوم
للـوطــن راجع للـوطـن معــــلوم
شــارب مـن نيلك أنـا ومفطــــوم
شــارب مـن نيلك أنـا المفطــــوم.
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
حـــكاية عـاشـــــــق
الثلاثاء, 04 جمادى الثانية, 1428

حكـــــاية عـــاشق !!!!!!!!!!!!!!
كانت النــوبة بالأمس منارة جميـــلة
عاش أهــلها علـي الكـــرم والطيبة
بين شـواطيء النيل والسهول والطبيعة
عاشقـة والعشق في كل قريـة ومـدينـة
يـايلاد النوبة رمز الأصالة المـجيـدة
وقلــوع مـراكـب جـاريــة وسعــبدة
تغنـي للموج والناس أغـاني جـديـدة
يا نوبةالعز والفرح يابلادي العتيقة
تاريخ شامخ وحضارة أجدادي القديـمة
واليوم أبكي علي حالك يـا الحــزينة
يا نـوبة تـحت السـد العالي غـريقـة
وهجـرة إلـي بــلاد وأرض غــريبـــة
فيهـا الصـحاري والنيل عنك بعيــدة
لا فيهـا سواقي ولا نـخيل ولا حـديقـة
وتـاهت الناس فـي بــلادها العجيبـة
سفــر وتــرحال وأعــوام مــــديدة
ضــاعت المــلامح والصـفات الحميـــدة
في نوبة الســد فـي الأرض التعيســـة
ورحــلة شــــتات وغــربة مـــريرة
بين أحــلام العودة والأمـل والحقيقــة
بين اليـوم والأمـس خطــاوي طـويــلة
وأشـــواق مـحبة للنــوبة الحبيبــة
فيها السحر والشذي والأشجان النبيلة
يا نــوبة كــانت ----
بالأمس منــــــــــارة جـــميـــلة
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
. رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
رحـــــلة نـــــوبيــــة إلي وادي كشـــتمنة
الخميس, 22 جمادى الأولى, 1428

تسير بنا الرحلات إلي عمق الكيان النوبي لنسجل أسطورة
مكان وزمان من وحي التاريخ والحضارة التي أذهلت كل العالم
العاشق لحب المجد والشموخ والكبرياء .
نمر اليوم بين ساحات روعة وجمال ساحر يزلزل القلب والكيان
ويطوف في بلاد السمرة بلاد النوبة ساحرة كل وجدان ونغوص
في أعماق أعماقها بحثاً عن الثقافة والحضارة والعادات والتقاليد
وروعة إنسان عظيم الشأن والأســـــــــــــــــــــــلاف .
من ( دابود - دهميت - أمبركاب - كلابشة - خور رحمة -
أبوهور - مرواو - ماريا - قرشة - جرف حسين - لنصـــــــــــل
إلي غاية المراد وادي كشتمنة قرية الأهل والأحبــــــاب
لمســـــافة تزيد عن المـــائة كيلو مترات من بداية الشمال .
وادي كشتمنــــــة
تلك القرية الجيدة المباني من الطراز النوبي الجميل والواقعة
علي الضفتين شرق وغرب ، وهي من المناطق والجهات القليلة
التي تبلغ الأراضي الزراعية فيها بعض الأتساع مثل قرشة
ووادي حلفا ، فيها شقت قنوات تحمل المياه إلي الحقول
المجاورة للجبل ،وعندما يهبط منسوب المياه تروي الحقول
بالسواقي وتزرع الزرعة الأولي ذرة وتحصد في ديسمبر
ويناير ثم تروي الأرض ثانية وتزرع شعيراً ، وقد تزرع الأرض بعد
حصاده مرة ثالثة محصولاً صيفياً ويباع الشعير والذرة أو يؤكل
فريكاً مسلوقاً ، ويصاب المحصول في كثير من الأوقات أذي
بالغ من أسراب العصافير الدورية التي تغير عليها أفواجاً
لا يقوي علي دفعها جهود الصبيان مجتمعة .
تعد كشتمنة من الصحاري الواسعة وخصوصاً من الشرق والغرب
لذا كانت مسرحاً لحرب دارت وأشتبك فيها المماليك مع جيوس
إبراهيم بك في معركة أنتهت بفرار المماليك والتقهقر للجبال
الشرقية والإعتصام فيها لعدة شهور حتي تعود الجيوش إلي
أسوان ، فهبط معظم البكوات إلي ضفاف النيل في مايو 1812م
وكان منسوب المياه في النهر منخفضاً جداً في وادي كشتمنة
ومعهم نساءهم ومتاعهم وواصل فريق من المماليك السير
جنوباً علس ضفة النيل الغربية وهم ينهبون القري التي مرورا بها
نحو الجنوب الدر ووادي حلفا والسكوت والمحس ، أما الامراء من
البكوات فقد أصطحبوا مماليكهم وأتخذوا أقصر الطرق عبر الصحراء
الغربية والتأم شمل الجميع مرة اخري علي ضفاف النيل قرب أرقـــو
وهي من أهم القري الداخلة في أملاك ملك دنقلة وبلغ عددهم
300 من المماليك ومثلهم من العبيد المسلحين وهم بقايا يائسة
تخلفت عن نيف وأربعة آلاف رجل وهو عددهم يوم بدأ محمد علي
السيادة علي مصر وذبح منهم 1200 رجل وعلي رأسهم الزعيم
شاهين بك .
تعتبر كشتمنة من القري الكنزية التي لها أمتداد عرقي ونسبي وقبلي
مع قري الكنوز ، وأشتهرت بالكثبان الرملية الشاهقة عبر الضفتين
وخصوصاً من ناحية الغرب الأكثر رمالاً عن البر الشرقي .
بلغ عدد أفراد كشتمنة عند الهجرة 1603 شخص وبعدد أسر
630 أسرة كانت مقيمة داخل وادي كشتمنة بالشرق والغرب
بخلاف المغتربين من أهلها والمعروف عنهم حيهم للسفر
والعمل في الشمال وقد قامة الحكومة ببناء 338 مسكن
لأهل كشتمنة غرب وبناء 292 مسكن لأهل كشتمنة شرق
في النوبة الجديدة .
وكان للشيخ محمد فضلون كرامات وحكايات كثيرة شغلت كل
أهل وادي كشتمنة والنوبة لعمله الصالح والتقي ويوجد له
مزار في النوبة الجدية يأتي اليه كل محبي الشيخ من أرجاء
النوبة .
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن  552657368
رحال النوبة جمال القرشاوي
أضافها alqarshawy @ 05:27 م
رحـــــلة نـــــوبيــــة إلي وادي كشـــتمنة
الخميس, 22 جمادى الأولى, 1428

تسير بنا الرحلات إلي عمق الكيان النوبي لنسجل أسطورة
مكان وزمان من وحي التاريخ والحضارة التي أذهلت كل العالم
العاشق لحب المجد والشموخ والكبرياء .
نمر اليوم بين ساحات روعة وجمال ساحر يزلزل القلب والكيان
ويطوف في بلاد السمرة بلاد النوبة ساحرة كل وجدان ونغوص
في أعماق أعماقها بحثاً عن الثقافة والحضارة والعادات والتقاليد
وروعة إنسان عظيم الشأن والأســـــــــــــــــــــــلاف .
من ( دابود - دهميت - أمبركاب - كلابشة - خور رحمة -
أبوهور - مرواو - ماريا - قرشة - جرف حسين - لنصـــــــــــل
إلي غاية المراد وادي كشتمنة قرية الأهل والأحبــــــاب
لمســـــافة تزيد عن المـــائة كيلو مترات من بداية الشمال .
وادي كشتمنــــــة
تلك القرية الجيدة المباني من الطراز النوبي الجميل والواقعة
علي الضفتين شرق وغرب ، وهي من المناطق والجهات القليلة
التي تبلغ الأراضي الزراعية فيها بعض الأتساع مثل قرشة
ووادي حلفا ، فيها شقت قنوات تحمل المياه إلي الحقول
المجاورة للجبل ،وعندما يهبط منسوب المياه تروي الحقول
بالسواقي وتزرع الزرعة الأولي ذرة وتحصد في ديسمبر
ويناير ثم تروي الأرض ثانية وتزرع شعيراً ، وقد تزرع الأرض بعد
حصاده مرة ثالثة محصولاً صيفياً ويباع الشعير والذرة أو يؤكل
فريكاً مسلوقاً ، ويصاب المحصول في كثير من الأوقات أذي
بالغ من أسراب العصافير الدورية التي تغير عليها أفواجاً
لا يقوي علي دفعها جهود الصبيان مجتمعة .
تعد كشتمنة من الصحاري الواسعة وخصوصاً من الشرق والغرب
لذا كانت مسرحاً لحرب دارت وأشتبك فيها المماليك مع جيوس
إبراهيم بك في معركة أنتهت بفرار المماليك والتقهقر للجبال
الشرقية والإعتصام فيها لعدة شهور حتي تعود الجيوش إلي
أسوان ، فهبط معظم البكوات إلي ضفاف النيل في مايو 1812م
وكان منسوب المياه في النهر منخفضاً جداً في وادي كشتمنة
ومعهم نساءهم ومتاعهم وواصل فريق من المماليك السير
جنوباً علس ضفة النيل الغربية وهم ينهبون القري التي مرورا بها
نحو الجنوب الدر ووادي حلفا والسكوت والمحس ، أما الامراء من
البكوات فقد أصطحبوا مماليكهم وأتخذوا أقصر الطرق عبر الصحراء
الغربية والتأم شمل الجميع مرة اخري علي ضفاف النيل قرب أرقـــو
وهي من أهم القري الداخلة في أملاك ملك دنقلة وبلغ عددهم
300 من المماليك ومثلهم من العبيد المسلحين وهم بقايا يائسة
تخلفت عن نيف وأربعة آلاف رجل وهو عددهم يوم بدأ محمد علي
السيادة علي مصر وذبح منهم 1200 رجل وعلي رأسهم الزعيم
شاهين بك .
تعتبر كشتمنة من القري الكنزية التي لها أمتداد عرقي ونسبي وقبلي
مع قري الكنوز ، وأشتهرت بالكثبان الرملية الشاهقة عبر الضفتين
وخصوصاً من ناحية الغرب الأكثر رمالاً عن البر الشرقي .
بلغ عدد أفراد كشتمنة عند الهجرة 1603 شخص وبعدد أسر
630 أسرة كانت مقيمة داخل وادي كشتمنة بالشرق والغرب
بخلاف المغتربين من أهلها والمعروف عنهم حيهم للسفر
والعمل في الشمال وقد قامة الحكومة ببناء 338 مسكن
لأهل كشتمنة غرب وبناء 292 مسكن لأهل كشتمنة شرق
في النوبة الجديدة .
وكان للشيخ محمد فضلون كرامات وحكايات كثيرة شغلت كل
أهل وادي كشتمنة والنوبة لعمله الصالح والتقي ويوجد له
مزار في النوبة الجدية يأتي اليه كل محبي الشيخ من أرجاء
النوبة .
رحال النوبة جمال القرشاوي
منتدى هديل صدام حسين
sahmod.2012@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحال النوبة جمال القرشاوي (النـــــــوبـــة فـــــى عيـــــــون الأخــــــريـن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحال النوبة جمال القرشاوي (صفحات من تاريخ النوبة ( الجزء الرابع من النوبة بين صراع الجهلاء )
» رحال النوبة جمال القرشاوي( النوبة بين صراع الجهلاء والحقيقة الثابتة ( الجزء الثالث )
» رحال النوبة جمال القرشاوي(رحلة إلي جنة فردوس الأرض (مصر)بلاد النوبة أوطاني والتاريخ ميلادي والحضارة أسمي وعنواني
» رحال النوبة جمال القرشاوي(الحضــــــــــارة واللغــــــــــــــة النــــوبيـــــــــــــــة(15)
» رحال النوبة جمال القرشاوي(النــــــوبــــــة والفتـــــــح الإســــــــــــــــــــــلامــي(13)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك صدام حسين :: منتدى تراث و تاريخ وحضاره-
انتقل الى: