ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ملاك صدام حسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملاك صدام حسين

منتدى فكري - ثقافي - سياسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المجدل - عسقلان لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهينه الزبيدي
عضو جبهة التحرير العربية



عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

 المجدل - عسقلان    لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان) Empty
مُساهمةموضوع: المجدل - عسقلان لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان)    المجدل - عسقلان    لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان) Emptyالسبت ديسمبر 07, 2013 9:36 am

 المجدل - عسقلان    لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان) 280px-Ashkelonskyline

(لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان)
المجدل - عسقلان من أكبر وأقدم مدن فلسطين التاريخية. تقع اليوم في اللواء الجنوبي على بعد 65 كم غرب القدس. أسس الكنعانيون المدينة في الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت أحد موانئ الفلسطينيين القدماء على ساحل البحر المتوسط. تقع إلى الشمال الشرقي من غزة، وتبعد عنها 25 كم قريبة من الشاطئ على الطريق بين غزة ويافا. تبلغ مساحة أراضيها 107,334 دونما بما فيها مساحة المدينة 1,346 دونما المدينة، بعد تهجير أهلها العرب في حرب 1948 الذين انتقل الكثير منهم إلى قطاع غزة. أقدمت بعدها المنظمات اليهودية المسلحة بعد احتلالها للمدينة في نوفمبر 1948 على هدمها، واقامت إسرائيل على أراضيها مدينة "اشكلون". ويعتبر الجامع الكبير من أبرز أثار المجدل بناه "سيف الدين سلار" من امراء المماليك عام 1300.
لمجدل كلمة ارامية بمعنى البرج والقلعة والمكان العالي المشرف، وهي بلدة كنعانية قديمة كانت تسمى (مجدل جاد)و(جاد) اله الحظ عند الكنعانيين، ومدينة عسقلان هي مدينة المجدل وبعد تهجير اهلها وسكنها الاسرائليين توسعت المدينة لتضم قرية الجوره وحمامة التي أيضا تم تهجير اهلها، وسميت بعسقلان نسبة إلى الميناء القديم الذي توجد آثاره بالقرب منها.
التاريخ
تعتبر مدينة مجدل عسقلان من أقدم مدن العالم وقد بنيت على طريق السهل الساحلي ("طريق البحر") الواصلة بين شمالي سيناء ومنطقة الجليل. من معثورات الحفريات الآثارية التي قام بها لورنس ستاغهار من جامعة هارفرد الأمريكية في 1985 يبدو أن أول ما أسس المدينة كان الكنعانيين 3000 سنة قبل الميلاد تقريبا. وقد عثر على بقايا المدينة الكنعانية في عمق 15 مترا ويقدر حسبها أن عدد سكان المدينة في ذلك الحين بلغ 15 ألف نسمة، وأن المدينة كانت محاطة بسور عريضة.
في 1150 قبل الميلاد سكن الفلسطينيون القدماء المدينة قادمين من جزر البحر الأبيض المتوسط وجعلوها أحد أهم مراكزهم. في العهد القديم (التوراة) تذكر المدينة مرات عديدة كمركز فلسطيني كبير، أما صيغة الاسم الوارد بالعبرية التوراتية هو אשקלון أي "أشقلون" (بالألف بدلا من العين)، وهي صيغة الكتابة المقبولة اليوم في الدولة الصهيونية مع أن اللفظ بالعبرية الحديثة هو "أشكيلون".
في 604 قبل الميلاد احتلت الإمبراطورية البابلية برئاسة نبوخذ نصر المدينة من الفلسطينيين، مع احتلال عموم أراضي مملكة يهوذا وبلاد الفلسطينيين. فكان تعامل الجيش البابلي مع سكان المدينة يشابه تعامله بسكان المدينة الأخرى في المنطقة، حيث أحرق المدينة وأجلى سكانها. تم إعادة بناء المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد، أي في العهد الهيليني، وأصبحت ميناء كبيرا. في القرن ال-1 قبل الميلاد احتل الملك اليهودي الحشموني إسكندر يناي محيط المدينة ولكن المدينة نفسها بقيت مستقلة من ناحية إدارية وثقافية.
وقد فتح فلسطين القائد عمرو بن العاص، وكانت مدينة عسقلان مركزها.وقال عبداللة ابن عمر بن الخطاب (لكل شي دروتها ودروة الشام عسقلان). وقيل انة تم جلب رأس الحسين ابن على كرم الله وجهة إلى عسقلان. حررها صلاح الدين الأيوبي عام 1187م من الصليبيين، ولكنهم عادوا واحتلوها مرة ثانية على يد " ريتشارد قلب الأسد " عام 1192م بعد سقوط عكا بأيديهم.إلا أن صلاح الدين قبل أنسحابه من المدينة أمر واليها بهدم المدينة وسورها حتى لا تكون حصناً للفرنجة يقطع الطريق بين مصر والشام. وقد كانت على مدى تاريخها الطويل ذات شأن اقتصادي بسبب مينائها البحري وموقعها الاستراتيجي القريب من الحدود المصرية ومواجهتها للقادمين من البحر تجارا وغزاة، وقد كانت منذ القدم محطة هامة من سلسلة المحطات الممتدة على طول السهل الساحلي الفلسطيني، حيث اعتادت القوافل التجارية والحملات العسكرية المرور بها للراحة والتزود بالمؤن.وبعد هذا بدأ نجم عسقلان في الأفول إلى أن دمرت نهائياً سنة 1270 م على يد السلطان الظاهر بيبرس، لتسلم الدور التاريخي إلى المجدل التي تقع على بعد 6 كم إلى الشمال الشرقي منها
قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم المدينة وتشريد اهلها البالغ عددهم 48 (11496) نسمة، وكان ذلك في 4/ 11/ 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه المدينة في عام 1996 حوالي (70595)، واقامت إسرائيل على أراضيها مدينة (اشكلون).
الاقتصاد
شتهرت المجدل بصناعة الاقمشة وكان فيها نحو 800 نول لحياكة الاقمشة القطنية والحريرية التي كانت تباع في اسواق فلسطين وتعتبر من أهم مدن فلسطين في صناعة النسيج أو الوحيدة.
الفرق بين المجدل وعسقلان
عسقلان هو الاسم الأقدم للمنطقة عبر التاريخ ومعناه الأرض المرتفعة وكانت عسقلان قد دمرت عدة مرات عبر التاريخ وأعيد اعمارها من جديد لتقوم مدينة المجدل وقرية الجورة التي هي ان اضفناها إلى المجدل أصبحت المجدل بالكامل تعني عسقلان ولكن اريد ان أوضح بعض الأشياء وهي عندما نقول المجدل أو الجورة ننسب كلاهما إلى عسقلان فنقول مجدل عسقلان أو جورة عسقلان ولكن الجدير بالذكر ان أرض المجدل تمثل ميقارب 93% من أرض عسقلان القديمة وسكان عسقلان التي دمرت هم الذين بنوا أو سكنوا المجدل من جديد لذلك المجدل بشكل عام تعني عسقلان ومما يؤكد ذلك انك لو بحثت عن أثار عسقلان الشهيرة ستجدها هي الآثار الشهيرة الموجودة في المجدل واذا تحدثت عن مسجد عسقلان فانك تقصد مسجد المجدل الموجود في وسط البلد " المسجد الكبير " وان تحدثت عن عائلات عسقلان فانك تتحدث عن عائلات المجدل واذا تحدثت عن سوق عسقلان فهو سوق المجدل لذلك انا أعجب لمن يقول ان المجدل نقول لها عسقلان نسبة لاثار عسقلان المتبقية فهو يقلل من قيمة عسقلان وكان عسقلان مجرد أثار كانت متواجدة وكان المجدل مدينة أخرى ليس لها علاقة بعسقلان الا قربها من هذه الآثار. يعني باختصار أرض عسقلان تشمل أرض المجدل وارض الجورة حديثا وقد بينت ما تمثله المجدل من هذه الأرض واذا اردنا ان نتحدث عن عدد السكان فقد هاجر أهالي المجدل بالالاف بينما هاجر أهل الجورة ب600 - 700 شخص حسب ما اورده كتاب مدن فلسطينية وهذا يعني ان المجدل شبه كامل هي عسقلان وان الجورة في حقيقة الأمر هي جزء من المجدل وانما هي مجرد أرض منخفضة تداول اسمها باسم الجورة حتى أصبحت شبه منفصلة كقرية وحدها.
فضل عسقلان
قال النبي محمد عليه الصلاة و السلام: " أوَّلُ هذا الأمرِ نُبوَّةٌ ورحمةٌ ، ثمَّ يكونُ خلافةٌ ورحمةٌ ، ثمَّ يكونُ مُلكًا ورحمةً ، ثمَّ يتكادمون عليه تكادُمَ الحُمُرِ ، فعليكم بالجِهادِ ، وإنَّ أفضلَ جهادِكم الرِّباطُ ، وإنَّ أفضلَ رباطِكم عَسْقلانُ "
من تراث بلدة المجدل
إن إحياء تراث المجدل من خلال التراث الفلسطيني الذي هو جزء لا يتجزأ منة والحفاظ علية لأنة لولا وجود هذا النوع من التراث لضاع الكثير من تاريخنا ، وينقسم التراث إلى أقسام عديدة منها : الأغاني الفلكلورية والشعبية ، والتي كانت تصاحب أهالي المجدل في جميع مناسباتهم ومنها أغاني الدلعونة وأغاني الأعراس وأغاني المواسم كموسم أربعة أيوب ووادي النمل وما الى ذلك وسوف نقوم بجمع ونشر بعض هذه الأهازيج التي يشتهر بها أهالي المجدل، وأغاني أهل المجدل الشعبية كغيرها من أغاني أهل القرى الجنوبية في فلسطين كثيرة منها الدلعونة والعتابة وظريف الطول والميجانة
أغاني عمال النسيج في المجدل
كان عامل النسيج يغني أثناء عملة معبرا عن أحساسة نحو من يحب وهو يعمل في القاعة (مكان العمل الذي يوجد فيه النول ) فيقول :
مرت عنى عن باب القاعة ربت في قليبي كل الوجاعة
تشهد على النجمة اللماعة لا يام السوالف تنعس للنومة
مرت عنى عن باب القاعة ربت في قليبي كل الوجاعة
بلى جيبولي طبيب الطاعة يكشف عن جرحي ابو الفنون
ثوب الجلجولي xxxxه لايق تمك يا حلوة دوبوا الى خالق
افرشوا الطراحة وعلوا الوسايد عدوا حبيبي اجى لهون
لابسة الحبيبة التوب البلتاجي رايحة تتفرج على الحجاج
طلبت منها بوسة قالت تاجي وربعي ورايا بطلعونا
مرت الحلوة عن باب داري لابسة ثوب جنة وناري
إن كنت عزب يا خص حبابي وان كنت متزوج بعد من هون
يم التنورة الحرير البوالي ليش ناخرتي للضحى العالي
بكرى من الصبح بدري تعالي يم الهليل بعين العيونا
يم التنورة الصوف الربيعي بياضك صناعي ولا طبيعي
خديلك ليرة بس طعيني عشان نغنى على دلعونا
لابسة المنديل طية على طية راحت لأبوها تشتكي على
والله ما افوتك يا هالبنية لو حكموا على مؤبدونا
طلعت عالدرج والدرج مهدود حلفت ما تاخد غيرك يا محمود
استنى على تحمر الخدود واجي لعندك في توب النومة
يا واخد السمرة ويش بدك فيها دوبوا رمل البحر يجليها
يا واخد البيضة حرير كسيها من عند التاجر أحلى ما يكونا
أغاني فتيات المجدل أثناء عملهن في التطريز أعمال النسيج فتقول الفتاة :
شغال النول يسلملي دياتك هذه الحلوة بتلبس شغلاتك
اطلب من الله يرحم إخوانك وتضل عايش إلنا يا بو العيونا
شغال النول تسلملي ايدك قلبي يا حلو من جوه يريدك
ليش بتوعدني وتخلف مواعيدك يا بو الهليل فوق العيون
معاني الكلمات
1- ثوب جنة وناري اسم ثوب من صناعة المجدل تلبسه النساء
2ـ ثوب الجلجولي اسم ثوب من صناعة المجدل تلبسه النساء
3 ـ الطراحة فرشة صغيرة الحجم
ارجو ان يكون الموضوع قد كان اعجبكم ونال اعجابكم
 المجدل - عسقلان    لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان) Ashkelonskyline
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجدل - عسقلان لكل شي دروتها ودروة الشام المجدل عسقلان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فحول الشام/خليل البابلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملاك صدام حسين :: منتدى كبار السن-
انتقل الى: